أبرز الأمراض التي تصيب الرئة.. لا تهملوها

الرئتان عضوا التنفس الجوهريان في الجهاز التنفسي للبشر و الرئتان وظيفتهما الرئيسيتان هي إستخلاص غاز الأوكسجين من الجو وتحويله داخل مجرى الدم والتخلص من غاز ثنائي أوكسيد الكربون في مجرى الدم وتسريحه في الجو وذلك من خلال التنفس الوظيفي، وتتأثر الرئتان بعدد من الأمور التي تسبب الأمراض لها مثل التدخين و تلوث الهواء والنمط اليومي غير الصحي.

و تلك أبرز الأمراض التي تصيب الرئتين:

أمراض الرئتين:

الالتهاب الرئوي: عبارة عن التهاب يصيب الحويصلات الهوائية و عادة يكون عن طريق البكتيريا.

مرض السل: و هو الالتهاب الرئوي و التي تسببه البكتيريا المتفطرة السلية.

الوذمة الرئوية: و هو تسرب السوائل من الأوعية الدموية الصغيرة في الرئة إلى الحويصلات الهوائية و المنطقة المحيطة بها. ويتسبب من قصور القلب و الضغط الخلفي في الأوعية الدموية في الرئتين.

سرطان الرئة : و هو انقسام في الخلايا و يمكن أن تتطور في أي جزء من الرئتين. في معظم الأحيان يكون ذلك في الجزء الرئيسي في الرئة أو بالقرب من الحويصلات الهوائية.

متلازمة الضائقة التنفسية الحادة: و هي الإصابة المفاجئة في الرئتين الناجمة عن ضيق التنفس . عادة تدعي الحاجة إلى استخدام التهوية الميكانيكية للبقاء على قيد الحياة حتى تتعافى الرئتان.

تغبر الرئة: هناك فئة من الظروف الناجمة عن استنشاق مادة تؤذي الرئتين. ومن الأمثلة على ذلك مرض الرئة السوداء من استنشاق غبار الفحم و التليف من استنشاق غبار الاسبستوس.

الربو : و هو التهاب مستمر يصيب القصبات الهوائية أحيانا و قد يحدث تشنج مما يتسبب بصفير وبضيق في التنفس، و التعرض إلى الحساسية و يعد التلوث من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى أعراض الربو.

مرض الإنسداد الرئوي المزمن : و هو عدم القدرة على الزفير بشكل طبيعي مما يسبب صعوبة في التنفس.

التهاب الشعب الهوائية المزمن : و هو شكل من أشكال مرض الانسداد الرئوي المزمن و لكن يتميز بالسعال المزمن .

7 أمور تؤثر على صحة الرئة..تجنبوها

أعشاب مهمة لتنظيف الرئة..جربوها

طبيب سعودي يدعو المدخنين للكشف المبكر على الرئة