لن تصدقوا مفعول الزيوت العطرية في علاج الأمراض!

يعد استعمال الزيوت العطرية الطبيعية في التجميل و العناية بالجسم و البشرة احدى الاستعمالات الجمالية الشائعة، و لكن ما لا تعلمه الكثيرات أن هذه الزيوت العطرية يمكن استخدامها في الكثير من النواحي الطبية و العلاجية، حيث تعد احدى فنون الطب البديل التي اثبتت فاعليتها في علاج العديد من الأمراض.

مفعول الزيوت العطرية في علاج الأمراض

العلاج بالزيوت العطرية هو استخدام العطر الناتج من زيوت النباتات العطرية في علاج الأمراض، حيث  اثبتت الأبحاث الطبية المفعول العلاجي للكثير من الزيوت العطرية في حال استخدامها إما باستنشاقها أو بوضعها على الجلد مباشرة و ذلك عن طريق المساج أو التدليك>

و من أبرز هذه الاستعمالات :

- العلاج باستنشاق الزيوت العطرية ينشط الأعصاب، و المُستقبلات الحسية في الأنف، حيث ترسل هذه المُستقبلات بدورها إشارات إلى أجزاء المخ المُتحكّمة في الذاكرة و المشاعر، ما يساعد على الاسترخاء و تهدئة الجسم و تقليل التوتر و القلق و الأرق و كذلك تحسين الحالة المزاجية و تقليل الاكتئاب، و إعادة التوازن لطاقة الجسم، و من ذلك أعشاب البرغموت.

- يفيد استنشاق الكثير من الزيوت العطرية في علاج أمراض البرد و المشاكل التنفسية، و من ذلك نبتة الأوكاليبتوس.

- بعض أنواع الزيوت العطرية التي تستخدم عن طريق المساج أو التدليك تعد منشطة للجسم، حيث تتفاعل مع هرمونات و إنزيمات الجسم لتنظيم ضغط الدم و نبضات القلب، و من ذلك نبتة روزماري.

- تحتوي بعض الزيوت العطرية على مواد فعالة تساعد في علاج التورمات أو العدوى مثل البكتيريا ، الفطريات و الفيروسات، و من ذلك شجرة الشاي.

- تتضمن بعض الزيوت العطرية مواد فعالة لعلاج الالتهابات و الغثيان، و من ذلك الزنجبيل.

- تفيد بعض الزيوت العطرية في علاج الجروح و الحروق و تخفيف الآلام و علاج التهابات الجلد مثل الصدفية، و من ذلك  نبتة اللافندر و البابونج.

احتياطات الأمان قبل استخدام العلاج بالزيوت العطرية :

يُذكر بأن هناك العديد من احتياطات الأمان يجب الانتباه لها قبل القيام بتجربة العلاج بالزيوت العطرية، و من أهم هذه الاحتياطات :

- معظم أنواع الزيوت العطرية لا تناسب المصابين بالأمراض التنفسية مثل الربو، حساسية التنفس، و أمراض الرئة المزمنة.

- يجب أخذ الحذر في حال وجود حساسية في الجلد لنوع من أنواع الزيوت.

- هناك بعض الزيوت العطرية يفضل تجنبها أثناء الحمل مثل ( زيت المريمية، زيت الروزماري) حيث قد تتسبب في انقباضات الرحم.  

- يفضل عدم علاج الأطفال الأقل من 5 سنوات بالزيوت العطرية تجنبا لإصابتهم بالحساسية.

- في حالات الاصابة بسرطان المبيض أو الثدي، فيُنصح بتجنب الزيوت التى تحفز هرمون الاستروجين مثل ( زيت الشمر، اليانسون ).