دراسة: لن تتوقعوا فائدة التنفس من الأنف على الجسم

مما لا شك فيه أن التنفس عملية حيوية مهمة جدا للجسم و لا يمكن العيش بدونها، إلا أن الكثير منا لا يقوم بعملية التنفس بالشكل الصحيح من حيث الفترة الزمنية ومن حيث التنفس من الفم بدلا من الأنف إما للتعود أو لأسباب مرضية، ومن منطلق ذلك اثبتت دراسة علمية حديثة فائدة التنفس من الأنف و هي:

فوائد التنفس من الأنف:

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون من جامعة نورث وسترن، أن الاستنشاق القوى من خلال الأنف يقوى الدماغ و يجعل الذكريات أكثر وضوحاً.

وأوضح الباحثون خلال الدراسة التي نشرت مؤخراً عبر صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الاستنشاق عن طريق الفم يختلف كثيرا عن الأنف، لأن الشعيرات الدموية الموجودة بالأنف تقوم بتوصيل الأكسجين سريعاً إلى المخ.

نتائج الدراسة:

وجد الباحثون أن المشاركين الذين يستنشقون الهواء عن طريق الأنف كانوا قادرين على التعرف على الأوجه بسرعة أكبر، من الأشخاص الذين كانوا يتنفسون عن طريق الفم.

وأيضا كان الذين يستنشقون الهواء عن طريق الأنف أكثر عرضة لتذكر المواقف والأشياء التي مرت عليها سنوات، بالمقارنة بالأشخاص الذين كانوا يتنفسون عن طريق الفم فقط.

وأضاف الباحثون أن واحدة من النتائج الرئيسية في هذه الدراسة هو أن هناك فرقاً كبيراً في نشاط الدماغ في اللوزة المخية والفصين خلال الاستنشاق عن طريق الأنف، مقارنة بالتنفس عن طريق الفم.

التنفس صحة للعقل و الجسد

تمارين التنفس.. للراحة و النوم الهانيء

ضيق التنفس ..أسبابه و طرق علاجه