دراسة: هكذا يؤثر التعرض للشمس على الوقاية من قصر النظر

ومازالت الدراسات و الأبحاث العلمية تضيف في كل مرة فائدة جديدة من التعرض لأشعة الشمس و أثر ذلك على صحة الجسم و الوقاية من الأمراض لمختلفة و حتى علاج بعضها، ومن منطلق ذلك ها هي دراسة علمية جديدة ربطت بين التعرض لأشعة الشمس و الوقاية من قصر النظر، فكيف ذلك؟

الشمس و قصر النظر:

توصلت دراسة حديثة إلى أن إمضاء وقت أطول خارج المنزل في سنوات الشباب قد يؤمن وقاية تجاه قصر النظر لاحقا. و يعتقد الباحثون بأن التعرض إلى المزيد من أشعة الشمس تحت البنفسجية قد يلعب دورا في تقليل خطر الإصابة بقصر النظر. و قصر النظر هو عدم القدرة على رؤية الأجسام البعيدة بوضوح، ويعرف أيضا باسم الحسر.

و يقول معدو الدراسة: " وجدنا بأن زيادة المقدار السنوي من التعرض للأشعة فوق البنفسجية في الفترة العمرية بين 14-29 سنة، والذي ينجم عادة عن المكوث لفترة أطول تحت أشعة الشمس، يرتبط بتراجع خطر الإصابة بقصر النظر في سنوات العمر اللاحقة ".

عن الدراسة:

قام باحثون بريطانيون من كلية الطب المداري والصحة العامة بجامعة كنجز كوليج لندن بمعاينة حالات 371 شخصا أوربيا مصابا بقصر النظر، و 2797 شخصا غير مصاب بقصر النظر، و كانت أعمار جميع المشاركين تزيد عن 65 عاما. ثم قام الباحثون بتقدير كمية الأشعة فوق البنفسجية التي تعرض لها المشاركون عبر السنوات، ووجدوا بأن الأشخاص الذين حصلوا على تعليم أفضل في الفترة بين عمر 14 و 29 سنة كانوا أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر، و ذلك بسبب التزامهم بالصفوف المدرسية و قلة تعرضهم للشمس مقارنة مع نظرائهم الذين لم يحصلوا على تعليم كاف في تلك المرحلة، و كانوا أقل عرضة للإصابة بقصر النظر.

ما علاقة قصر النظر بالاكتئاب؟

أغذية صحية لحماية النظر

تغير النظر يدل على الإصابة بهذا المرض المزمن.