أسباب برودة أصابع اليدين. لن تتوقعيها

بعيدا عن برودة الطقس، يصاب الكثير منا ببرودة في أصابع اليدين بالرغم من حرارة الجو، و عدم ملامسة الماء أو التعرض للهواء أو أي مسبب طبيعي للبرودة، و يعود ذلك لعدة أسباب طبية مرضية.

أسباب برودة أصابع اليدين:

- وجود مشكلة في الدورة الدموية وهذا يعني أن الدم الحار الصادر من القلب لا يستطيع الوصول إلى الأصابع لتدفئتها، وضعف الدورة الدموية دائما ما يشير إلى مرض خطير كامن.

- برودة اليدين والقدمين يمكن أن تشير إلى فقر الدم أي انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء، والذي يعرف من خلال عدة أعراض من بينها الخمول وخفقان القلب وشحوب الجلد، وعادة ما يكون سبب فقر الدم هو نقص الحديد.

- من المعروف أن مرض الشرايين المحيطة يمكنه منع تدفق الدم إلى الأطراف ويسبب برودة اليدين. كما أنه يؤثر عادة في الساقين.

- وجود اليدين والقدمين بعيدا عن القلب يسبب مشاكل مع تدفق الدم. لذلك من المهم الحفاظ على الحركة واعتماد بعض التمارين لتحريك الأطراف ما يساعد في تدفق الدم إلى اليدين ومنع تجمدهما.

-  مرض بورغر هو التهاب وتخثر متزايد الحدة يصيب أجزاء من الشرايين والأوردة الصغيرة والمتوسطة في الأطراف ويرتبط هذا المرض إرتباطا وثيقا بالتدخين، ويمكن لهذا المرض أن يسبب برودة اليدين والقدمين.

- السكري يسبب تلفا في الشرايين أو تراكم الترسبات ما يعني صعوبة وصول الدم إلى اليدين وهو ما يجعلهما تتجمدان.

- كشفت دراسة أمريكية تعود لعام 1998 أنه على الرغم من أن درجة الحرارة الأساسية لدى الإناث أعلى مما هي عند الذكور، إلا أن درجة حرارة أيديهن أقل بنحو درجتين، ويعتقد أن ذلك مرتبط بمستويات الهرمونات.

- وجود اختلالات و اضطرابات في الغدة الدرقية ونقص هرمون الثيروكسين.

احذري العادات السيئة التي تقومين بها

دراسة فرنسية تكشف عدة فوائد للبرد.

الشوق يدفئ الجسم