رفة العين : أسباب حدوثها و نصائح لتجنبها

رفة العين أو ما يسمى بـ تشنج العين من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس في مرحلة ما من حياتهم، و تسبب لهم الكثير من الإزعاج و الإحراج أمام الآخرين، وتعد رفّة العين حركة غير إرادية تتكرر كل عدة ثوانى لمدة دقيقة أو دقيقتين، و ليس بإستطاعة الشخص السيطرة عليها، و هى حالة متكررة تحدث عند طرف أو تشنج جفن العين و عادة الجفن العلوى، و غالبا ما تؤثر رفة العين على العضلات الخاصة بكلتا العينين.

أسباب حدوث رفة العين

- التعب و الإجهاد، و خاصة تعرض العين للإجهاد من خلال التعرض لضوء شاشات الكمبيوتر أو الهاتف لفترات طويلة، و كذلك المهيجات مثل الرياح و تلوث الهواء.

- ترتبط الضغوطات النفسية و الشد العصبي، أو قلة النوم، و كذلك القلق و التوتر، في تكون شحنات الإجهاد، التي تسبب حدوث رفة العين بشكل كبير.

- الإكثار من تناول الكافيين الموجود في القهوة و المشروبات الغازية و السجائر.

- عدم توازن علاقة الكبد و المرارة، و التي قد تؤثر على الجسم بأكمله، تعتبر من أهم الأسباب المؤدية لرفة العين .

- فى بعض الأحيان تعتبر رفة العين دليل على وجود حالة مرضية خاصة بالعين مثل إلتهاب جفن العين، جفاف العين، الحساسية تجاه الضوء الساطع، أو إلتهاب ملتحمة العين.

- في حالات نادرة يمكن أن تكون رفة العين علامة على اضطراب فى الأعصاب أو الدماغ مثل شلل بل أو بيل، أو خلل التوتر العضلي.

- يمكن أن تكون رفة العين أحد الأعراض الجانبية لأدوية معينة، و أكثر هذه الأدوية شيوعا هى العقاقير التى تستخدم فى معالجة الذهان و الصرع.

نصائح لتجنب رفة العين

- الحصول على قسط كافي من النوم و الراحة.

- الابتعاد عن الضغوطات النفسية قدر الإمكان و تجنب التوتر و القلق، و العمل على الإسترخاء، و التنفيس و عدم كتمان الغضب.

- القيام بتدريبات للتنفس و التأمل لمدة لا تقل عن 10 دقائق، في الصباح و المساء.

- استخدم الكمادات الباردة على العيون، عن طريق غمس الكمادات بالماء البارد ثم عصرها و وضعها على الجفن، و يمكن استخدم قطرات خاصة في حالة جفاف العين.

- الاقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، و المحافظة على تناول الطعام الصحي.

- شرب كميات كبيرة من الماء للمساعدة على المحافظة على صحة الكبد، و تجنب تناول الطعام قبل الخلود للنوم ، فعضلة الكبد لا تعمل أثناء نوم الإنسان .