10 نصائح فعالة لمواجهة متاعب " خشونة الركبة "

مرض " خشونة الركبة " هو مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التي تغطي سطح المفصل و بالتالي تؤدي إلى نعومة الحركة، و هو احدى الأمراض المزمنة التي تظهر مع التقدم في العمر مع وجود بعض العوامل التي قد تؤدي إلى تسارع ظهور هذه الخشونة بسرعة لدى فئة دون الأخرى، مثل زيادة الوزن أو عدم الرياضة أو العيوب الخلقية في المفصل و في الساقين أو التعرض للحوادث أو الكسور أو الالتهابات في المنطقة أو بعض العادات و التقاليد الخاطئة في الجلوس و الوقوف.

10 نصائح لمواجهة متاعب " خشونة الركبة "

على الرغم من أن مرض " خشونة الركبة " مرض مزمن ليس له حل أو علاج نهائي أو جذري، إلا أن الكثير من النصائح الفعالة يمكن أن تؤدي في المقام الأول إلى إزالة الآلام و تحسن حالة المريض و العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي، و الأهم من ذلك أنها قد تساهم في إيقاف تطور المرض، و يمكن تقسيم هذه النصائح إلى نصائح ارشادية و نصائح رياضية.  

7 نصائح ارشادية لمواجهة متاعب " خشونة الركبة "

- تجنب الوقوف لفترات طويلة و صعود السلم و هبوطه بشكل متكرر، و يفضل عند صعود السلم لفترات طويلة و لتجنب الألم، الحرص على الاستناد إلى جدار السلالم.
- تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة سواء بتثبيتها تحت الكرسي، أو على الأجهزة الرياضية.
- تجنب بعض أوضاع الجلوس الخاطئة كوضع القرفصاء أو تربيع الساقين.
- تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة.
- يؤدي المشي بانتظام إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف و أنسجة الركبة.
-  يفضل المشي على سطح مستو مثل أرضية النادي الناعمة و الحديقة، و يمكن استخدام عصا أثناء المشي لتقليل الضغط على الركبة.
- يفضل ارتداء الأحذية الرياضية أثناء المشي.

3 نصائح رياضية لمواجهة متاعب " خشونة الركبة "

- يمكن اجراء تمرين رياضي يتضمن وضع فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة و مشط الرجل لأعلى، مع الاستمرار في هذا الوضع لأربع ثوان و الاسترخاء لأربع ثوان أخرى، بتكرار التمرين عشر مرات.
- احدى التمارين الرياضية المفيدة هي النوم على الظهر ثم ثني الركبة السليمة 45 درجة ثم رفع الساق الأخرى لنفس مستوى الساق المثنية مع شد عضلات مشط الرجل لأعلى ثم الانتظار في هذا الوضع سبع ثوان، ثم يتم إنزال الساق أو استرخاء عضلاتها لأربع ثوان أيضا، ثم يكرر التمرين، و لكن يجب التوقف عن التمرين عندما يكون هناك ألم شديد أوعندما يزيد التمرين الألم بشكل كبير.
- يفيد تمرين الجلوس على الكرسي و مد الساق ثم رفعها مستقيمة إلى مستوى الركبة الأخرى و الاستمرار في هذا الوضع لعشر ثوان، ثم انزال الساق للأرض و هي مستقيمة، في انقباض و استرخاء العضلة الرباعية، حيث إن تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها.