حالة المرأة أثناء الدورة الشهرية.. اهتمام مضاعف

في كل الأوقات، تحتاج المرأة للعناية بصحتها و عافيتها للبقاء قوية و نشيطة، و يزداد هذه الإهتمام أثناء الدورة الشهرية. لذا فإن حالة المرأة أثناء الدورة الشهرية يتطلب اهتماماً مضاعفاً، جسدياً و نفسياً نتطرق إليه في موضوع اليوم

حالة المرأة أثناء الدورة الشهرية

المعروف عن الدورة الشهرية أنها من أصعب المراحل الحياتية التي تمر بها المرأة كل شهر، منذ البلوغ و حتى سن اليأس، كونها تتضمن اضطراباً قوياً للهرمونات و الأماً شديدة في الجسم، فضلاً عن الآثار النفسيةالسلبية من اكتئاب و بكاء و عزلة اجتماعية.

لذا فإن حالة المرأة أثناء الدورة الشهرية يتطلب منها و من المحيطين بها، اهتماماً و رعاية كبيرين لتجاوز هذه الإضطرابات الشهرية.

حالة المرأة أثناء الدورة الشهرية: الغذاء و الرياضة 

لتكون حالة المرأة الدورة الشهرية سلسة و لا تعكرها أمور إضافية، تحتاج المرأة لتناول الأكل الصحي و المناسب لهذه الفترة، بحيث يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف و الكربوهيدرات  المعقدة و الكالسيوم و المغنيسيوم، فضلاً عن شرب الماء بكثرة اضافة إلى المشروبات الساخنة التي تساعد في إنزال الدم و تخفف آلام البطن.

كما يجب ممارسة بعض التمارين الرياضية كالمشي أو السباحة، لتخفيف آلام البطن و الجسم أثناء الدورة الشهرية.

حالة المرأة أثناء الدورة الشهرية: الحالة النفسية

هناك ما يعرف بمتلازمة الدورة الشهرية، التي تبدأ قبل نزول الدورة بعدة أيام و يمكن أن تستمر خلالها، و هي تترافق عادة مع شعور بالبكاء و الإكتئاب فضلاً عن التأثر النفسي الشديد خلالها.

لذا فإن حالة المرأة أثناء الدورة الشهرية من حيث المزاج تكون متقلبة و مزاجية، و بالتالي تحتاج المرأة لعناية خاصة و مراعاة كبيرة لمشاعرها كي لا يتسبب أي نقد أو كلام في أذيتها نفسياً.

حال المرأة أثناء الدورة الشهرية: العناية الشخصية

نظافة المرأة الشخصية خلال الدورة الشهرية مهمة جداً، كون الدم الذي ينتقل عبر المهبل للخارج يمكن أن يكون ملوثاً بالبكتيريا و الجراثيم ما قد يؤدي للإصابة بالإلتهابات فضلاً عن انبعاث رائحة كريهة و حكة و انزعاج مستمرين طوال فترة الدورة.

حالة المرأة أثناء الدورة الشهرية: الصداع

تعاني أغلب النساء من صداع الدورة الشهرية، المعروف بالصداع الهرموني أو الصداع النصفي أو الشقيقة الطمثية، و تتراوح حدته بين الخفيف إلى الشديد جداً، و يمكن أن يتسبب بآلام قوية في الرأس و الجبهة و حول العين.

لذا تحتاج المرأة أثناء الدورة الشهرية لتوخي الحذر من الإصابة بالصداع قبل و أثناء الدورة، و ذلك بالخلود للراحة و الحصول على نوم كاف و الإبتعاد عن مسببات التوتر و القلق، فضلاً عن تناول بعض الأطعمة و المشروبات التي تساعد في تخفيف حدة الصداع كالماء.