نظافة حقيبة اليد تحمي من هذه الامراض..

اعترفت نسبة 33% من النساء، حسب دراسة تمت مؤخرا، بأنهن لم يقمن بتنظيف حقائب ايديهن أبدا! 

لا غرابة اذن أن معدل البكتيريا المتراكمة على حقائبهن أكثر بكثير من البكتيريا الموجودة على مقاعد المرحاض. فرغم أنه ينظر للمراحيض على أنها اقذر الاماكن في المنزل، الا أننا نوليها الاهتمام عادة و نقوم بتعقيمها و تنظيفها بطريقة منتظمة.

هكذا تنتقل بكتيريا "إي كولاي" إلى الإنسان

"بكتيريا" تسبَب السكري

فهل تعرفين كمية المخاطر الصحية التي تحتويها حقيبة اليد لديك؟ و ماذا يجب ان تفعلي لحماية نفسك من هذه المخاطر و الامراض التي قد تسببها؟ الخبراء في Helpling.ae يقدمون لك لمحة تفصيلية. 

بكتيريا و جراثيم داخل حقيبة اليد!

تخيلي الاماكن التي تزورها حقيبة يدك في غضون يوم واحد فقط: المكتب، الارض، الحمام، و المقاعد...كلها مغطاة بالبكتيريا و الجراثيم التي قد لا تلمسينها بيديك، لكن حقيبتك بالتأكيد تلمسها. و الآن، فكري قليلا بعدد المرات التي قمت بتنظيف حقيبتك فيها بدقة ثم حاولي تخيل مقدار البكتيريا و الجراثيم التي تراكمت عليها في غضون سنوات قليلة.

"الحبة" التي تدمر الجراثيم وتقوَي المناعة، هل تعرفينها؟

بحسب منشور الصحة و النظافة، يتواجد 10,000 نوع من البكتيريا في بضعة سنتيميترات مربعة من حقيبة يدك، من بينها 30% بكتيريا برازية! نعم، قد يصدمك ذلك، فقد ورد في مقابلات اجراها الخبراء للتقرير العالمي للعلوم أن معدل النشاطات الميكروبية التي تدور داخل و خارج حقائب اليد و على مقابضها، يزيد بمقدار عشرة اضعاف عن المراحيض!

مخاطر خفية تتسبب بالامراض

من بين ملايين البكتيريا المتجمعة على حقيبة يدك، هناك بكتيريا حميدة غير مضرة و لكن هناك بكتيريا خطرة و مميتة ايضا. و عندما نقول حقيبة، فنحن لا نشير فقط لحقيبة يدك، بل الى كيس التسوق أيضا.

كشفت دراسة قامت بها جامعة اريزونا عام 2013 عن وجود بكتيريا شديدة الخطر في حقائب اليد، و هي ذات البكتيريا المتواجدة في أكياس التسوق. وحسب معلومات صادرة عن مركز مكافحة الامراض و اتقائها (CDC)، تتسبب هذه البكتيريا بالاسهال، التهاب المجاري البولية، الامراض التنفسية، التهاب السحايا و الالتهاب الرئوي. لهذا فكري مرتين قبل أن تهملي العناية بحقيبة يدك.

عادات ابتعدي عنها لتجنب اصابتك بالاسهال يوم الزفاف

توقف التنفس أثناء النوم: خطرٌ محدق بالحياة

4 خطوات بسيطة للحفاظ على نظافة حقيبة يدك

بعد الاطلاع على جميع الحقائق السابقة عن البكتيريا، عليك التفكير بمنعها من التواجد، اليس كذلك؟ 

الأمر أكثر بساطة مما تعتقدين. اليك 4 نصائح بسيطة تخفض نسبة تراكم البكتيريا على حقيبتك و التخلص منها قدر المستطاع.

1. للتأكد من نظافة حقيبتك، قومي بغسل يديك أولا، ثم امسحي حقيبتك بمناديل مرطبة خالية من الكحول. من وقت لآخر، أفرغي محتويات حقيبتك و هزيها للتخلص من الغبار و الاوساخ العالقة، ثم استخدمي فرشاة للتخلص من الوبر و القاذورات الملتصقة بها.
2. كوني حذرة و انتبهي اين تضعين حقيبتك. تجنبي تعريضها للتلوث بتركها على الارض (خاصة ارض الحمام!). و عند تخزين حقائبك، تأكدي من وضعها في الأكياس الواقية من الغبار التي جاءت معها عندما قمت بشرائها، أو في غطاء مخدة، لحمايتها من التلوث.
3. انتبهي الى تنظيف يديك جيدا قبل لمس حقيبتك أو أي شيء داخلها. اغسلي يديك و عقميهما، خاصة إذا كنت قد قمت بلمس سطوح مختلفة أو إذا كنت عائدة من أماكن عامة مثل محطة القطار، الباص، وغيرها.
4. لمزيد من التنظيف والتعقيم، املئي أكياس قماشية صغيرة بكربونات الصوديوم و اتركيها في حقيبتك لامتصاص الروائح الكريهة.