نصائح مهمة لتناول الاكل الصحي تضمن لكم العافية

الحياة السليمة في الجسم السليم، هذا هو المبدأ الذي يتم الترويج له و التشجيع عليه من قبل الاخصائيين و خبراء التغذية، مع انتشار الامراض الصعبة و الخطيرة بشكل غير مسبوق له في زمننا الحالي.

و هو بالحقيقة مبدأ مهم لضمان عافية دائمة و ابتعاد عن كافة الامراض التي يمكن ان تصيب اجسامنا، و تحقيق ذلك يكون بمعادلة بسيطة جداً: اكل صحي + نشاط بدني.

مواصفات الطعام الصحي.. لحياة صحية و امنة

يستعرض فادي غالي و محمود بوتري، مؤسسي مطعم Under500، لاهم النصائح المتعلقة بتناول الاكل الصحي و ما يجب ان يحتويه غذاؤنا اليومي من عناصر، اضافة الى الحديث عن الرياضة و اهميتها في المحافظة على صحة سليمة و قلب قوي. 

نصائح لتناول الاكل الصحي

-    تناول كمية مناسبة من السعرات الحرارية يوميا:

الخطوة الاولى في اتباع نظام غذائي صحي، هو ملاحظة ما تتناوله. و على الرغم من اعتقاد معظم الناس بان السعرات الحرارية سيئة للجسم، الا انها تمد جسمك بالطاقة، و تكون سيئة فقط عندما تتجاوز السعرات الحرارية التي تحصل عليها كمية السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك، ففي هذه الحالة ستقومين باكتساب الوزن. و عندما تستهلكين السعرات الحرارية، يجب التأكد من ان الدهون، و البروتين، و الكربوهيدرات التي تختارين تناولها غنية بالعناصر الغذائية.

يجب اختيار الاطعمة الصحية لتحل محل الكربوهيدرات المعالجة التي تزيد نسبة السكر في الدم و الانسولين، و لا بد من التحول لتناول الحبوب الكاملة الغير مكررة او مصنعة مثل الارز البني، القمح الكامل، الكينوا و الشوفان. كما ان تناول البطاطس مع قشرتها يمنحك المزيد من الالياف و يعطيك الشعور بالشبع لفترة أطول.

نصائح لحرق المزيد من السعرات الحرارية خلال النهار

-    تناول الكثير من الخضراوات و الفواكه:

لا بد أن يتكون اغلب نظامك الغذائي من مجموعة متنوعة من الفاكهة و الخضراوات. و تحقيق ذلك اسهل مما تعتقدين، حيث يمكنك تناول الخضراوات الطازجة او استخدامها كوجبة خفيفة لاعداد عصائر الفاكهة و الخضروات او السموثي، تذكري ايضا دمج العديد من الخضراوات في وجباتك الغذائية قدر الامكان.

خضراوات تساعد على خسارة الدهون

هل الخضراوات المجمَدة أفضل من الطازجة؟

-    التقليل من تناول الدهون المشبعة و السكر:

على الرغم من اهمية الانتباه لكمية الدهون التي نستهلكها، الا ان الدهون تعد عنصرا هاما في النظام الغذائي. 

يجب ان نتناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة مثل الاسماك، و المكسرات النيئة، و الفاكهة كالأفوكادو، فالدهون المشبعة تزيد نسبة الكولسترول في الدم و تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب. كما يجب تجنب الاطعمة الدهنية مثل الجبن الصلب، و الكعك، و الكريمة، و الزبدة و استبدالها بالمكسرات النيئة و الاسماك و الافوكادو. 

السكر الكاذب و ما يمكن ان يسببه للصحة

-    تناول الاكل بانتظام و بكميات معتدلة:

ان المحافظة على تناول كميات معتدلة من الطعام سيمكنك من التمتع بتناول مجموعة متنوعة من الاطعمة مع الحفاظ على نظام غذائي متوازن. 

كما ان التحكم في كمية الطعام و حساب عدد السعرات الحرارية يساعد ايضا في تناول الاطعمة المفضلة لديك، و التقليل من الافراط في تناول الطعام. 

-    كوني نشيطة:

اتباع نظام غذائي صحي فقط لن يساعدك على تحقيق نتائج جذرية، فالى جانب تناول الاكل الصحي، من المهم ايضا العيش بنمط حياة صحي. و يشمل ذلك المشي او الحركة لتكوني اكثر نشاطا. 

حسابات اهم المدربين تشجعك و تحفزك على ممارسة الرياضة

انواع الرياضة المهمة للسيدات بعد الاربعين