احذري مكملات الكالسيوم حتى لا تصابي بالخرف

يعد الكالسيوم من العناصر الغذائية الضرورية للجسم خصوصا للنساء ، و اوضحت دراسة سويدية جديدة ان النساء اللاتي اصبن مسبقا بنوبات قلبية و كن يتناولن مكملات الكالسيوم تتضاعف لديهن مخاطر الاصابة بالخرف الى 7 اضعاف خلال الاعوام الـ 5 التالية للازمة القلبية مقارنة بمن لم يتناولن مكملات الكالسيوم.

احذري مكملات الكالسيوم :

راقب الباحثون من جامعة غوتنبرغ بالسويد لاجراء الدراسة الخاصة باضرار مكملات الكالسيوم 700 من النساء غير المصابات بالخرف في بداية الدراسة و التي تراوحت اعمارهن بين 70 و 90 عام، و كانت 447 منهن تتناولن مكملات الكالسيوم بانتظام.

و خلال فترة الدراسة و التي استغرقت 5 اعوام، اصيبت 54 منهن بازمة قلبية، و 59 بالخرف، و بلغت نسبة الاصابة بالخرف بين من تتناولن مكملات الكالسيوم بانتظام 71 بالمائة.

اضافة الى ذلك، رصد الباحثون رابطا قويا بين تناول مكملات الكالسيوم بانتظام و بين الإصابة بالخرف، حيث اصيبت 6 نساء بالخرف من اصل 15 بعد ان تناولن الكالسيوم بعد الازمة القلبية، بينما اصيبت 12 امرأة بالخرف من اصل 93 بعد الاصابة بالازمة و لم تكن تتناولن مكملات المعدن.

احصلي على الكالسيوم من مصادر متعددة

للخرف اسباب متعددة :

تقدم العمر خاصة بعد 65 سنة و وجود تاريخ اسري للمرض، و قد اوضحت البحوث الجينية ان نسبة الاصابة بهذا المرض عند ابناء المصابين به تكون 4 اضعاف مقارنة باقرانهم ممن لا يوجد لديهم تاريخ مرضي.

الاحتشاء الدماغي المتعدد و يحدث نتيجة تجلطات في الاوعية الدموية. و يصاحب ذلك عادة امراض اخرى مثل تصلب الشرايين و داء السكري و ارتفاع ضغط الدم.

نقص الفيتامينات و سوء التغذية: مثل نقص الفيتامينات خاصة "بي12"، و "بي3"، و "بي9".

امراض عضوية اخرى منها كسل الغدة الدرقية، و اصابات الدماغ و امراض الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون، و مرض هنتيجتون، و ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، و  الاورام، و النزيف الدماغي

الرياضة في منتصف العمر تحميك من الخرف