اطعمة تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

الكولسترول نوعان، سيء و جيد، و الاول يعد خطيرا على صحة القلب و الشرايين كون زيادته في الدم يمكن ان تؤدي لتصلب و انسداد الشرايين و حدوث الجلطة القلبية.

و يمكن حماية القلب من هذه المشكلة الخطيرة بتناول بعض الاطعمة التي تقلل نسبة الكولسترول في الدم و تبقيه ضمن معدلاته الطبيعية. اليك بعض هذه الاطعمة.

الكولسترول: هل هو مرض وراثي؟

لمرضى الكولسترول: تجنبوا هذه الاطعمة في رمضان!

- زيت الزيتون:

نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الاحادية غير المشبعة التي تخفض نسبة الكولسترول السيء LDL، وكذلك لاحتوائه على فيتامين "اي" المضاد للاكسدة و المفيد لصحة القلب و الصحة العامة، فان تناول ملعقة او اثنتين من زيت الزيتون يوميا يحمي من زيادة الكولسترول في الدم.

ما هي فوائد زيت الزيتون البكر؟

- الشوفان:

يسهم تناول وعاء من الشوفان على الفطور يوميا في خفض مستوى الكولسترول المرتفع في الدم، كونه يحتوي على الالياف القابلة للذوبان و التي تساعد في خفض LDL، كما يعمل على امتصاص الكولسترول في مجرى الدم.

فوائد الشوفان الصحية و الجمالية في رمضان

- سمك السلمون:

بمتاز سمك السلمون بغناه باحماض اوميغا 3 الدهنية التي تؤمن الحماية ضد ارتفاع الكولسترول في الدم، كما تعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية و رفع الكولسترول الجيد و بالتالي خفض نسبة الاصابة بامراض القلب.

- الشاي الاخضر:

من ابسط و افضل الطرق لخفض نسبة الكولسترول في الدم، هي من خلال شرب بضعة اكواب من الشاي الاخضر يوميا. فمركبات هذا الشاي تعمل على منع امتصاص الكولسترول من الجهاز الهضمي و التخلص منه، كما انه يخفض نسبة الكولسترول السيء في الدم بنسبة كبيرة و يمنع تراكم الترسبات في الاوعية مقللا خطر الاصابة بنوبة قلبية او سكتة دماغية.

- الثوم:

ان تناول حوالي 3 فصوص من الثوم الخام يوميا او استخدامه في السلطات و الطبخ، يمكن ان يساعد في الحد من ارتفاع الكولسترول في الدم و منع حدوث حلطات الدم و التقليل من ضغط الدم و حماية القلب.

لمكافحة السرطان: تناولوا الثوم!

إكتشفي فوائد الثوم الصحية

- الشوكولا الداكنة:

اضافة الى طعمها اللذيذ جدا، فان للشوكولاته الداكنة تاثير ايجابي كبير على صحة القلب، كونها تقلل من نسبة الكولسترول السيء و ترفع من مستوى الكولسترول الجيد في الدم، و بحسب احدى الدراسات المنشورة في المجلة الامريكية للتغذية السريرية فان الثيوبرومين الموجود في الشوكولاته الداكنة يعد المسؤول الاول عن زيادة نسبة الكولسترول HDL. 

و لا ننسى بالطبع النسبة العالية للمواد المضادة للاكسدة و الفلافونويد الذي يمنع الصفائح الدموية من الالتصاق معا محافظا على صحة الشرايين و منع انسدادها. 

من جديد: الشوكولاته تمنع السكتة الدماغية والجلطات

لهذه الأسباب تناولي الشوكولاتة الداكنة بدلا من القهوة