ما علاقة قصر النظر بالاكتئاب؟

عند الحديث عن الاكتئاب، فان اخر ما قد يخطر على بالنا من اسبابه هو قصر النظر، اذ ان معظم اسباب نشوء الاكتئاب نتجم عن ظروف طارئة في الحياة او مشاكل و خلافه. لكن يبدو ان لقصر النظر اثر بالغ ايضا في نشوؤ الاكتئاب او زيادة حدته.

ما علاقة البلوغ المبكر للفتيات بـ " الاكتئاب " ؟

ففي دراسة قام بها باحثون من جامعة، تبين ان قصر النظر يمكن ان يؤدي للشعور بالاكتئاب و الوحدة وصولا الى سوء الحالة الصحية ايضا.

ارتباط قصر النظر بالاكتئاب

شملت الدراسة التي تراسها البروفسور دجاكنو راهي من جامعة لندن، حوالي 112 الف متطوع من النساء و الرجال، بمتوسط عمري يصل الى 57 عاما، و قد وصلت نسبة الذين يعانون من فقدان النظر بالكامل منهم الى 1%، في حين ان 23% منهم عانوا من قصر النظر لاسباب مختلفة.

هذه الفاكهة تكافح الشيخوخة والسرطان وتقوي النظر والاسنان!

و اظهرت تحاليل هؤلاء الاشخاص، انه حتى في حالة قصر النظر المعتدل فان فرص تدهور الحالة الصحية العامة تزداد بنسبة 12%، فيما تسجل حال من الاكتئاب او الاضطرابات النفسية الاخرى حوالي 14%. كما لاحظ الباحثون القائمون على الدراسة انتشار البطالة بين الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر بشكل متنامي، او انهم لا يشغلون مناصب او وظائف ذات مدخول عالي، كما وجدوا انهم غالبا ما يعانون من الوحدة.  

اضطراب الحالة النفسية في الدورة الشهرية وكيفية علاجها

ما علاقة الشعور بالوحدة بالموت المبكر؟

و في معرض تعليقه على الدراسة، اشار بروفسور راهي الى ان الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر لكنه لا ينعكس سلبا على قدرتهم على التحكم في قيادة السيارة، يمكن ان يتاثروا بشكل سلبي من اثار قصر النظر على المدى البعيد.

و بحسب الباحثين، فان معظم الناس يفضلون ارتداء نظارات طبية لعلاج مشكلة قصر النظر، في حين يلجا اخرون لعملية الليزك لتصحيح النظر و التخلي عن ارتداء النظارات.