مواصفات الطعام الصحي.. لحياة صحية و امنة

تناول الطعام للحصول على الغذاء و الطاقة اللتين يحتاجهما الجسم، امر ليس بالسهل كما يظن البعض، اذ ان الحاجة لتناول الطعام الصحي و السليم و المتوازن تتزايد مع تزايد الامراض المزمنة و المستعصية التي تدخل الانسان في دوامة الاستشفاء و الادوية.

و لهذا اخترنا ان نقدم لك اليوم، مواصفات للطعام الصحي تساعدك في معرفة ما تتناولين من طعام، و الكميات و السعرات الحرارية اضافة الى شرب الماء و ممارسة الرياضة كجزء لا يتجزء من حياة صحية و سليمة و خالية من الامراض.

ما هو الطعام الصحي؟

هو الطعام الذي يؤمن حاجة الانسان من الغذاء السليم و الصحي، و الذي يمنحه القوة و الطاقة و النشاط للقيام باعماله من دون تعب او ارهاق.

يحتاج الانسان لتناول اصناف صحية و بنسب متوازنة من العناصر الغذائية يوميا، تشتمل على التالي:

1. النشويات:

يفضل ان تكون من الحبوب الكاملة لاحتوائها على الالياف التي تسهل عملية الشعور بالشبع و منع التعرض للامساك، و منها الخبز و الارز و المعكرونة.

2. الخضراوات:

من افضل مصادر الغذاء و اكثرها حاجة لصحة الانسان، كونها تؤمن الالياف الضرورية التي يحتاجها الجهاز الهضمي للعمل بشكل جيد، كما انها تحتوي على الكثير من الفيتامينات الضرورية لبناء و نمو الجسم. 

يفضل تناول الخضراوات العضوية و الخالية من اية مواد كيمياوية او مبيدات حشرية، و افضل الخضراوات هي التي تتمتع باللون الاخضر الداكن كالسبانخ و البروكلي و الخس. و المقدار الوصى به لتناول الخضراوات هو خمس قطع، لكن يمكنك تناول خضراوات اضافية خاصة تلك التي لا تحوي سعرات حرارية كثيرة كالخيار مثلا.

3. الفواكه:

كما الخضراوات، كذلك فان للفواكه اهمية كبيرة ضمن الطعام الصحي، كونها تحتوي على الفيتامينات و الالياف الضرورية لصحة الجسم. و يفضل تناول خمس قطع من الفواكه يوميا.

4. الدهون:

و نقصد بها الدهون الصحية المهمة لصحة الانسان، خصوصا الدهون غير المشبعة الضرورية لصحة القلب كونها لا تحوي سعرات حرارية كثيرة كما انها تخفض نسبة الكولسترول في الدم.

5. الاسماك:

تحتل مكانة مهمة تتجاوز اللحوم الحمراء و الدواجن، كون الاسماك غنية بالمعادة و البروتينات و الدهون الصحية كاحماض اوميغا 3 المفيدة.

ينصح بتناول قطعتين من السمك ضمن منظومة الطعام الصحي، و افضل انواع الاسماك الصحية هي السلمون و الفيليه المحضر بطريقة صحية.

من الاشياء الاخرى التي يجب ان تكون ضمن الغذاء الصحي و الحياة الصحية اليومية، التقليل من استهلاك الملح و السكر لمنع ارتفاع ضغط الدم و الاضابة بالسكري، ممارسة التمارين الرياضية بشكل متواصل لتقوية الجسم و منع زيادة الوزن، و اخيرا تناول الماء بشكل دائم يوميا لترطيب الجسم و تخليصه من السموم و المساعدة في انقاص الوزن او المحافظة على الرشاقة.