بحر جده بين التلوث ونفي الارصاد

يعد البحر الاحمر من اهم البحار التي تطل عليها المملكة العربية السعودية ، وهناك 17 مدينة على امتداد هذا البحر ولكن هناك مختصون اوضحو ان مدينة جدة تعاني من  التلوث في شواطئها ، وقال المتخصصون بأنه تجاوز الحدود والمعايير العالمية المسموح بها، منتقدين بذلك تقصير شركة المياه الوطنية المكلفة بإقامة محطات المعالجة.

رأي استاذ علم البيئة بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور علي عشقي :

قال الدكتور علي ان الشواطئ من جنوبها لشمالها ملوثة عضوياً وهو ما يهدد سلامة الاهالي، حيث كل الدراسات التي اجريت تؤكد ذلك، خصوصا مع اعمال الردم والحفر ، وقال ان شاطئ البحر الاحمر بجدة لم يعد يسر الناظرين بعد ان اصبحت امواجه ملوثة  بسبب وجود انابيب عملاقة تصرف مياهها في عمق البحر، حتى فقد لونه وبهاءه، وماتت زرقته لتتحول الى لون داكن.

رد وكيل هيئة الأرصاد وحماية البيئة لشؤون حماية البيئة والتنمية المستدامة الدكتور عبدالباسط صيرفي:

اكد الصيرفي ان حجم التلوث في بحر جدة ليس بالحجم الذي يتداوله الناس عبر المجالس ومواقع التواصل الاجتماعي. مبينا ان جهودا كبيره تبذل للمحافظة على بيئة البحر، والتصدي لمصادر التلوث، ففي فترة سابقة كان هناك 330 مصبا لتصريف مياه الصرف معالجة وغير معالجة، وعلى مدى سنوات تم التنسيق بين هيئة الارصاد والامانه لاغلاق المصبات، فتم اغلاق 328 مصبا، فيما سمح بابقاء مصبين وفق معايير بيئية تتوافق مع الاشتراطات الصحية.

مشاريع البحر الاحمر بجده : 
نفذت الهيئة بالتعاون مع الهيئة الاقليمية لبيئة البحر الاحمر وخليج عدن مشروعا كبيرا لاجراء مسح بيئي بري من أقصى الشمال الى اقصى الجنوب، وتضمن دراسة حجم الملوثات وتصنيفها ونوعيتها، وتم انجاز العمل في 34 يوما، والارصاد الان في انتظار صدور التقرير النهائي اضافة الى ان هناك مشروعا اخر لدراسة تلوث مياه البحار سيتم تنفيذه قريبا ، وعن المحطات المعالجة لمياه الصرف الصحي التي تقذف المياه المعالجة ثلاثيا الى البحر قال اوضح الصيرفي ان الصرف الصحي المعالج لا بد من خضوعه للضوابط والمعايير العالمية.