اطعمة مفيدة جدا للصحة.. ولا تفقد صلاحيتها بسهولة

بين البحث عن الاطعمة الافضل للصحة، وبين التخزين المثالي والحرص على صلاحيتها، نقع دوما في حيرة من امرنا. 

لكن بعض الاطعمة الموجودة في الاسواق والمتوافرة للجميع تقدم لنا الفائدتين معا، فهي بحسب موقع "تايم موتو" اطعمة "خارقة" تحافظ على الصحة بشكل كبير، كما يمكن تخزينها لفترة طويلة ولا تفقد صلاحيتها بسهولة.

ما رايك بالتعرف على الاطعمة العشر الخارقة هذه، لتكون متوفرة دوما في مطبخك وعلى مائدتك؟

1.    التمر: مذكور في القران الكريم وتحدث عنه نبينا محمد (صل الله عليه وسلم) وعن فوائده العديدة، فهو مصدر ممتاز للبوتاسيوم والبروتين والالياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، ويمكن تخزينه او حفظه في درجة حرارة الغرفة في وعاء محكم لعد اشهر، كما يمكن حفظه في الثلاجة طوال عام كامل.

2.    زيت الزيتون: من افضل مصادر الدهون الاحادية غير المشبعة، وصلاحيته تمتد لمدة عام في درجة حرارة الغرفة في حال بقيت الزجاجة مغلقة، ويمكن استخدام الزجاجة بعد فتحها لمدة 6 اشهر.

3.    الارز البني: يمتاز باحتوائه على الالياف التي تخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك على فيتامين "اي" ومجموعة لا باس بها من المواد المضادة للكسدة. وبخصوص التخزين، فانه يمكن ان تستمر صلاحية الارز البني في وعاء مغلق وفي درجة حرارة الغرفة لمدة عام، ولمدة 6 اشهر بعد فتح الوعاء واستخدامه.

4.    الشوفان: غني بالالياف والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم ونسبة عالية من البروتين، وهو مفيد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم. يمكنك الاحتفاظ بالشوفان في عبوة مغلقة لمدة 4 اشهر في مكان جاف وبارد.

5.    الكينوا: من اغنى مصادر البروتين لاحتوائها على 9 احماض امينية ضرورية للجسم، ويمكنك الاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف لغاية 4 اشهر. وافضل طريقة لتقديمها هي في السلطات.

6.    بذور الشيا: تحوي كمية كبيرة من الالياف والكالسيوم، وتساعد على خفض ضغط الدم. يمكنك تخزينها في الثلاجة في وعاء محكم الاغلاق، وبهذه الطريقة تضمنين انها تبقى طازجة لمدة عام.

7.    اللوز: من مصادر الاحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة جدا للصحة، ويحتوي اللوز كذلك على الالياف وفيتامين "اي". اما تخزينه فيحصل بوضعه في الثلاجة ويمكن ان يبقى طازجا لعام كامل.

8.    الفاصوليا اليابسة: بعكس الفاصوليا المعلبة، فان الفاصوليا اليابسة خالية من الصوديوم والمواد الحافظة وهي غنية بالبروتين وخالية من الكوليسترول. يمكنك الاحتفاظ بها مخزنة في مكان بارد وجاف لعامين متواصلين.

9.    اليقطين: من الاطعمة الشتوية المحببة للصغار والكبار، غنية بفيتامين "سي"، ويمكن تخزينها في مكان جاف وبارد لمدة تصل الى 6 اشهر، واكثر ما يتم استخدامها في وجبات الحساء.