الحجامة وشروط استخدامها في السعودية

تعد الحجامة علاجا شعبيا قديما وهو من أكثر العلاجات التي تعتبر استمرارا للطب البديل وتكمن طريقته في سحب وتسريب الدم عن طريق استعمال الكاسات بطريقتين "الحجامة الرطبة والحجامه الجافة" وهي طريقة طبية قديمة كانت تستخدم لعلاج كثير من الأمراض، لأن الناس كانوا يجهلون أسباب الأمراض، وكانت الوسائل العلاجية محدودة جداً.

وأوضح المركز الوطني للطب البديل والتكميلي بوزارة الصحة أن هناك ستة شروط رئيسة لمنح المؤهلين رخصة ممارسة الحجامة، وذلك بعدما أعلن المركز عن عزمه إطلاق دورات تدريبية لتأهيل ممارسي الحجامة المعتمدين في شعبان المقبل.

شروط المركز الوطني للطب البديل والتكميلي بوزارة الصحة:
 اشترط المركز على الممارسين الحصول على شهادة صحية للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية بما في ذلك الإيدز أو متلازمة العوز المناعي والالتهاب الكبدي الفيروسي B وC والدرن، وألا يكون سبق الحكم على الممارس في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، إضافة إلى تسجيله وتصنيفه في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

نوع الشهادات المعتمدة من المركز : 
الشهادات المعتمدة منه ستكون لـ 20 ساعة تدريبية للأطباء و24 ساعة تدريبية لفئات طبية مساعدة، فيما ستكون الساعات المعتمدة في هيئة التخصصات الصحية 15 ساعة للأطباء و24 ساعة تدريبية لفئات طبية مساعدة ، وللحصول على شهادة هذه الدورة لا يخول حاملها ممارسة الحجامة إلا بعد الترخيص النهائي له، وحدد المركز آلية عمل وموجهات واضحة، وإقرار نظم تجعل ممارسة الحجامة آمنة وعلى أساس علمي بالأدلة والبراهين.

شروط رخصة ممارسة الحجامة:
الحصول على شهادة طبية تثبت الخلو من الأمراض المعدية

ألا يكون سبق الحكم على الممارس في جريمة مخلة بالشرف والأمانة

التسجيل والتصنيف في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

التسجيل والتصنيف في مركز الطب البديل

اجتياز مختلف اختبارات المركز الوطني للطب البديل

الحصول على دورات تدريبية في الحجامة