احذروا مرض "اللشمانيا" الجلدي!

مرض "اللشمانيا" أو ما يعرف في التسميات الدارجة بالآكلة، هو مرض جلدي ينشأ عن لسعة حشرة صغيرة تسمى (ذبابة الرمل) حيث تلسع الإنسان دون أن يشعر بها بسبب أنها لا تصدر صوتاً عند طيرانها، وهي تنقل طفيلي اللشمانيا عن طريق مصه من دم مصاب إلى شخص سليم فينتقل له المرض، ويهاجم ‏طفيل "اللشمانيا" الخلايا البلعمية في الإنسان ويتكاثر داخلها، وتؤدي هذه اللسعة إلى تقرحات مزمنة في الجلد تشفى مع الوقت ولكنها تخلف ندباً جلدية.

تحذير من مرض اللشمانيا الجلدية
تنتشر اللشمانيا في جميع مناطق العالم تقريباً، ولكنها تتركز في المناطق الريفية والزراعية والاستراحات، وتقل في المدن، وتظهر أحياناً في بعض مناطق المملكة. 

ولقد كشف المتحدث في صحة تبوك عودة العطوي، يوم أمس الأحد لإحدى الصحف المحلية، عن إصابة 23 شخصا بمرض اللشمانيا خلال الشهرين الماضيين، مشيرا إلى أنه تم إجراء استكشاف حشري في مناطق الإصابة والتأكد من وجود الناقل، وبادر فريق المكافحة برش المنطقة بصورة مكثفة.

وأطلقت صحة تبوك عدة تحذيرات لتجنب الإصابة بالمرض منها توخي الحيطة عند التواجد في المزارع أو الحدائق في المساء والصباح الباكر وتغطية الأطراف المكشوفة، رش المبيدات الحشرية في أماكن تواجد ذبابة الرمل، استخدام السلك المعدني على النوافذ لمنع دخول الحشرات إلى المنازل، دهن الأماكن المكشوفة من الجسم بطارد الحشرات ثم النوم في مكان مرتفع عن سطح الأرض .

أعراض مرض اللشمانيا الجلدية 
عندما يتعرض المريض للسعة ذبابة الرمل وخاصة في الأماكن المكشوفة مثل الوجه والذراعين وبعد حضانة تستغرق عدة أسابيع تظهر حبة حمراء على الجلد ثم تكبر حتى تكون مسطحة وتتطور حتى تكون على شكل قرحة على الجلد، وعادة بعد عدة أشهر تبدأ القرحة بالالتئام تاركة ندبة على سطح الجلد، وهناك حوالي 10 % من المصابين قد يصابون بالمرض مرة أخرى حيث إنه لا يكون هناك مناعة تامة ضده.

علاج الإصابة باللشمانيا الجلدية
يختلف علاج الإصابة باللشمانيا الجلدية باختلاف نوعها، فإذا كانت الإصابة محددة في مكان واحد ففي هذه الحالة يمكن معالجتها بواسطة التبريد بالنتروجين المسال وكذلك حقن المنطقة المصابة بحقن البنتوستام Pantostam مرة في الأسبوع، كما يمكن استعمال الكريمات الموضعية المضادة للالتهابات، وهناك العديد من الأدوية الموضعية مثل الباروميومايسين الذي أظهر نتائج جيدة في علاج اللشمانيا الجلدية.

أما إذا كانت الإصابة متعددة وكبيرة ففي هذه الحالة يمكن إعطاء المصاب دواء البنتوستام Pantostam  بالعضل لمدة قد تصل إلى 28 يوما، وأظهرت بعض الدراسات أن الأدوية المضادة للفطريات التي تؤخذ على شكل كبسولات مثل  Itracanazole و Flucanazole فائدة في علاج اللشمانيا الجلدية.

أما الآثار الناتجة من اللشمانيا الجلدية كالندبات فيمكن التخفيف منها بعلاج التقرحات مبكراً بالعلاجات السابقة، ويمكن علاجها بالطرق الجراحية التي تعتمد على مكان وحجم الندبة حيث يقرر ذلك الجراح.