لماذا نشعر بثقل الساقين؟

مشكلة دوالي الساقين هي مشكلة معظم النساء والرجال على حد سواء، يعاني بسببها المريض من ظهور عروق تحت الجلد وتشكَل الدوالي مصحوبين بثقل الساقين والشعور الدائم بالوجع.
 
وفيما قد لا يكون ظهور هذه الدوالي خطيراً على صحة الإنسان، إلا أنه يسبَب له أوجاعاً وآلاماً خصوصاً عند الوقوف لوقت طويل، عدا عن تشوَه القدمين بسبب منظر شبكة الدوالي الشبيهة بشبكة العنكبوت.
 
وتحصل الدوالي عندما تفشل صمامات أوردة الأطراف السفلية في منع رجوع الدم إلى القلب، ليعود الدم إلى الأسفل بسبب الجاذبية الأرضية ويبقى هناك متجمعاَ في القدمين، ولجعل الأوردة الدموية السطحية تتسع ما يؤدي في النهاية لظهور الدوالي. 
 
ما السبيل للحدَ من هذه المشكلة الصحية؟ إليك بعض أهم النصائح التي تساعدك على تفادي حصول هذه المشكلة، كما أوردها موقع DW العربي:
1. تفادي الوزن الزائد: يشكَل الوزن الزائد عبئاً إضافياً على الأوعية الدموية ما يؤدي للشعور بثقل الدقمين، لذا فإن تخفيف الوزن يساعد كثيراً في تقليص هذه المشكلة وحتى حلها على المدى البعيد.
 
2. رفع الساقين للأعلى: عند الضرورة وفي حال كان ذلك متاحاً، إعمدي لرفع ساقيك عالياً لمساعدة الدم على العودة باتجاه الجاذبية الأرضية من الأطراف السفلية إلى القلب.
 
3. الإكثار من الحركة: من شأن ذلك تنشيط عضلات الساقين، لذا على الموظفين خاصةً الذين يمضون وقتاً طويلاً في الوقوف أو الجلوس تخصيص بعض الوقت للحركة والمشي، كما ينبغي إستخدام السلالم بدلاً من المصعد لتحريك الساقين أيضاً. وخلال الرحلات الطويلة، إحرصي على تحريك ساقيك باستمرار مع الإنتباه إلى عدم ممارسة الرياضات الثقيلة لأنها تزيد من سوء مشكلة الدوالي بسبب الضغط الذي تمارسينه على الأوردة. الرياضات الأفضل لهذه الحالة هي السباحة والمشي وركوب الدراجات الهوائية.
 
4. وضعية جلوس صحيحة: تتمثل بعدم وضع ساق على أخرى بل بوضع القدمين على الأرض على أن تكونا متجاورتين بشكل مستقر، وأن تكون الزاوية بين الفخذ والساق مساويةً لتسعين درجة.
 
5. إرتداء الأحذية الصحية: ما يعني تجنَب الكعب العالي قدر الإمكان واقتناء أحذية مريحة وغير ضيقة.
 
6. إرتداء الجوارب الضاغطة: لهذه الجوارب فوائد كبيرة ومضادة لثقل الساقين الناجم عن تجمَع الدم في الأوردة. هناك أربع أنواع من هذه الجوارب، لذا من الأفضل إستشارة الطبيب حول نوعية الجواب الضاغطة الملائمة لحالتك الصحية.
 
7. غسل الساقين بالماء البارد: بعد الإنتهاء من الإستحمام بالماء الدافئ أو البخار، يُنصح يالإستلقاء ورفع الساقين للأعلى وبعد ذلك الجلوس، وغسل القدمين بالماء البارد قبل معاودة النهوض للحفاظ على صحة الأوردة الدموية للأطراف السفلية.
 
من النصائح الأخرى التي تساعدك على التخفيف من مشكلة الدوالي في القدمين: شرب الماء بكثرة، والإمتناع عن التدخين وشرب الكحول.