فوائد التبرع بالدم للمتبرع

فوائد التبرع بالدم للمتبرع، يصادف اليوم 14 يونيو اليوم العالمي للمتبرعين بالدم وهو اليوم الذي يعدَ بمثابة احتفال شكر لجميع المتبرعين طوعاً بالدم ومن دون مقابل، لمنح جزء من دمهم هدية لإنقاذ الأرواح.

ويشير موقع منظمة الصحة العالمية إلى أن اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، مناسبة مهمة لرفع الوعي بضرورة المواظبة على التبرع بالم كرسالة سامية بين جميع افراد المجتمع ممن يمكنهم القيام بهذا العمل الإنساني.

تساعد عملية نقل الدم ومنتجاته على إنقاذ ملايين الأرواح سنوياً، وإطالة أعمار المرضى المصابين بحالات مرضية تهدد حياتهم. كما أن التبرع الطوعي بالدم يقدم الدعم لإجراء العمليات الجراحية والطبية المعقدة، وهي استجابة طارئة للكوارث سواء كانت طبيعية أو من فعل الإنسان.

وكما أن التبرع بالدم مفيد للأشخاص الذين هم بأمس الحاجة إليه، فإن له فوائد على صحة المتبرع ذاته والتي نستعرضها سوياً اليوم.

التبرع بالدم يقلل خطر الاصابة بالنوبات القلبية والنزيف الدماغي

فوائد التبرع بالدم للمتبرع

يشدد الأطباء والسلطات الصحية على أهمية الاستمرار في التبرع بالدم وتشجيع من لم يقدم على هذه الخطوة، بالقيام بها بأسرع وقت خاصة اليوم وأثناء الاحتفال بيوم المتبرعين.

نظراً للفوائد الكثيرة التي يمكن الحصول عليها من هذا العمل الخيري خصوصاً على صحة المتبرع نفسه.

ومن فوائد التبرع بالدم للمتبرع كما أوردها موقع "ويب طب"، ان معدل الاصابة بالنوبات القلبية والنزيف الدماغي هو أقل بكثير لدى المتبرعين بالدم مقارنة ببقية السكان، حسبما أظهرت دراسات عدة أجريت في الولايات المتحدة وفنلندا.

إذ أن التبرع الدائم بالدم يقلل من نسبة الحديد في كريات الدم الحمراء، والحديد هو مادة سامة يؤدي تراكمها في الجسم الى أكسدة الأكسجين. وبالتالي فإن تقليل هذه المادة يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والنزيف الدماغي.

ومن فوائد التبرع بالدم للمتبرع الصحية الأخرى:

فوائد التبرع بالدم للمتبرع

  • الكشف عن بعض المشاكل الصحية التي يعاني منها الإنسان دون معرفته، إذ يخضع المتبرع بالدم لفحص جسدي بسيط وفحص دم سريع قبل التبرع ما يساعد على اكتشاف ما إذا كان يعاني من مشاكل في ضغط الدم أو فقر الدم.
  • تعزيز المشاعر الإيجابية والسعادة لتقديم المساعدة للآخرين.
  • التبرع بالدم يتيح حرق السعرات الحرارية، إذ يحرق المتبرع بالدم ما يقرب من 650 سعر حراري وفقاً لمركز سانت ماري الطبي.

5 نصائح للمتبرعين بالدم في ظل تفشي فيروس كورونا الجديد

مع تفشي فيروس كورونا الجديد واستمراره في حصد المزيد من الإصابات والوفيات يومياً، باتت فكرة التبرع بالدم تخيف البعض وتجعله متردداً في الإستمرار بالقيام بهذه المهمة الإنسانية الرائعة.

لكن الأطباء وخبراء الصحة يطمئنون المتبرعين بالدم بإمكانية التبرع بشكل آمن وصحي دون أية مضاعفات أو خشية من عدوى فيروس كورونا.

يساعد التبرع بالدم على كشف المشاكل الصحية وحرق السعرات الحرارية

ويمكن للمتبرعين بالدم اتباع النصائح المهمة التالية في ظل تفشي فيروس كورونا الجديد، كما نشرها موقع "اليوم السابع" نقلاً عن موقع On My Health:

  • لا توجد أدلة على أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عن طريق الدم المتبرع به، لذا لا حاجة لتأجيل التبرع بالدم.
  • التبرع بالدم لا يؤثر على مقاومة الجسم تجاه الالتهابات، لكن ينصح بارتداء القناع أثناء عملية التبرع بالدم بأكملها.
  • يمكن للمصاب بفيروس كورونا التبرع بالدم بعد مرور 28 يوماً على الإصابة.
  • ضرور حصول المرضى الخاضعين لعملية استئصال الطحال، وهي عملية جراحية لإزالة الطحال، على تقييم مفصل لأي عدوى بكتيرية مصاحبة قد تحدث مع كورونا وتتطلب إعطاء المضادات الحيوية.
  • بالإمكان تأجيل عمليات زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم (الخلايا التي تؤدي إلى خلايا الدم الأخرى) وزرع الخلايا الجذعية الخيفية أو غير المتشابهة وراثياً في هذه المرحلة من جائحة كورونا.