اطعمة صيفية خارقة ينصح بتناولها

ما زال فصل الصيف في أوج اوقاته، وما زالت درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة تؤثر فينا بشكل سلبي في الكثير من الاوقات، خصوصاً لجهة العطش والجفاف والصداع والارق وصعوبات التنفس وغيرها.

لكن موسم الصيف لا يعني فقط هذه النواحي السلبية، بل هناك ايجابيات كثيرة يمكن ان تأخذها من هذا الفصل الجميل الذي يعني الاجازات والاستمتاع باشعة الشمس والسباحة فضلاً عن تذوق الاطعمة الصيفية الرائعة والتي ينصح بتناولها خلال هذا الموسم.

فما هي الاطعمة الصيفية الخارقة كما يطلق عليها موقع "ويب طب"؟ هذا ما نعرفه سوياً.

اطعمة صيفية خارقة ينصح بتناولها

هي اطعمة غنية بمحتواها من الماء والفيتامينات والمعادن والاحماض الضرورية لترطيب الجسم وتعويض فقدان السوائل الناجم عن التعرق، فضلاً عن زيادة نشاط الجسم وتدعيمه.

والاطعمة الصيفية الخارقة التي ينصح بتناولها هي:

•    البطيخ: من أكثر الأطعمة الصيفية اللذيذة، ويحتوي على 92% ماء. وتناول البطيخ في فصل الصيف يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، أهمها الحفاظ على رطوبة الجسم وتعزيز الذاكرة والمزاج.

كما ان محتوى البطيخ من مضادات الاكسدة والفيتامينات والليكوبين يقلل خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسرطان وضغط الدم المرتفع.

•    لبن المخيض: وهو غني بالماء والكهارل Electrolytes التي تعزز ترطيب الجسم واعادة توازن الاملاح فيه، فضلا عن تهدئة المعدة بعد تناول الطعام الدسم وتحسين الهضم والتقليل من التعرق والتعب وتشنج العضلات والغثيان وحتى الصداع، وصولاً لتعزيز صحة البشرة.

وينصح بتناول كوب واحد يومياً من لبن المخيض خلال الصيف عوضاً عن المشروبات السكرية.

•    الطماطم: من الأطعمة الغنية بالمغذيات إلى جانب طعمها اللذيذ، كما أن 95% من مكوناتها من الماء.

وتناول الطماطم في فصل الصيف يساعد في المحافظة على ترطيب الجسم ويحمي الجلد من مضار التعرض لأشعة الشمس بسبب محتواها من الليكوبين. كما تحتوي الطماطم على البوتاسيوم والفولات والألياف والمغنيسيوم والعديد من الفيتامينات المختلفة الضرورية لجسمك.

•    الخيار: يحوي نسبة عالية من المياه ما يجعله من اكثر الاطعمة الصديقة لصحة الانسان خلال فصل الصيف. ويحتوي الخيار كذلك على انزيم الايربسين الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي ككل ويحسن من عمليات الهضم خصوصاً خلال فصل الصيف والأيام الحارة.

كما ان تناول الخيار يساعد في الحماية من اضرار اشعة الشمس وتخفيف التجاعيد بفضل محتواه من فيتامين سي.

•    المانجو: طعمها اللذيذ سيبقيك نشطاً خلال فصل الصيف الحار. إذ تحتوي المانجو على كميات كبيرة من فيتامينات سي وأ واي وهي فيتامينات تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الصحة بشكل عام.

•    ماء جوز الهند: من اهم وافضل السوائل التي ينصح بتناولها خلال فصل الصيف، اذ ان ماء جوز الهند واضافة لطعمه اللذيذ فإنه يعود بالفائدة على الصحة كونه يعزز نشاط الجسم وترطيبه واعادة توازن المعادن والاملاح فيه، كما يساهم في خسارة الوزن الزائد.

ليس ذلك فحسب، بل ان تناول ماء جوز الهند في الصيف يعزز صحة الرئتين والعينين والكلى والدورة الدموية.