كيف نتجنب تورم القدمين في الصيف

تورم القدمين مسألة صحية لا تتعلق فقط بالحمل كما يظن البعض، بل تحصل نتيجة عوامل عدة منها احتباس السوائل في الجسم جراء الافراط في تناول الملح والتعرض لدرجات الحرارة العالية في الصيف.

وبحسب الدكتورة الروسية تاتيانا شابوفالينكو، يعاني خمس سكان المدن الكبيرة من تورم القدمين في موسم الصيف وفقاً للإحصائيات الرسمية، ما يسبب الألم وعدم الراحة.

والوذمة او التورم الحاصل في القدمين، هو نتيجة تجمع السوائل الزائدة في الفراغات بين الخلايا. وقد يكون تورم القدمين ناجماً كذلك عن أمراض مختلفة مثل الدوالي وأمراض القلب واضطراب في عمل الكلى.

وتقول د. تاتيانا ان ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، يؤدي لزيادة العبء على القلب وارتفاع مستوى ضغط الدم، كما ينخفض توتر الأوردة، ما يؤدي إلى توغل السوائل في الفراغ بين الخلايا.

كيفية تجنب تورم القدمين في الصيف

يلعب الماء دوراً مهماً في تجنب تورم القدمين في الصيف، إذ ان زيادة كمية السوائل ونقصها يمكن أن يسبب الوذمة. لذا يجب شرب الماء بصورة صحيحة.

ويفضل في الجو الحار الامتناع عن شرب المياه الغازية المحلاة، وعدم الإفراط بتناول الشاي والقهوة، والاكتفاء بشرب الكمية اللازمة من الماء بحدود ليتر ونصف الى لترين يومياً.

كما تشدد د. تاتيانا على ضرورة التقليل من ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي كونها تسبب الوذمة، حتى في حال كانت الحالة الصحية للشخص جيدة جداً. كما أن الوزن الزائد يزيد الثقل على القدمين، ما يسبب تورمها.

وتضيف د. تاتيانا انه في حال كان سبب الوذمة قصور مزمن في اوردة الاطراف السفلى، فمن الضرورية تناول أدوية منشطة للأوردة، لتحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية. ويفضل أن تحتوي هذه الأدوية في تركيبها على مستخلص العلقة، أو كستناء الحصان (او كستناء الجبل) اضافة لارتداء أحذية مريحة، ومنح القدمين الراحة اللازمة.

علاجات بسيطة للتخلص من تورم القدمين

تعاني النساء بشكل خاص من تورم القدمين في الصيف، لكن بالامكان علاج هذه المشكلة باتباع بعض الاجراءات البسيطة التي تخفف من تورم القدمين وعلاجه كما اوردتها مجلة "فوغ" العالمية للأزياء في نسختها الإيطالية.

وهذه العلاجات هي التالية:

•    حمام القدم: من خلال نقع القدمين في الماء العذب لمدة 20 دقيقة وإضافة النعناع أو اللارفندر أو إكليل الجبل أو القليل من صودا الخبز أو ملح الطعام.

•    الحمام الساخن ثم البارد: وهي تقنية معروفة في المنتجعات الصحية وتمتاز بقدرة كبيرة على تخفيف التورم وتنشيط الدورة الدموية.

•    رفع القدمين على الوسائد المرتفعة لبعض الوقت يساعد على تقليل التورم.

•    التدليك الذاتي: وينصح قبل الاستحمام بتدليك جلد القدم بقوة للمساعدة على تغير الخلايا. كما يمكن عمل الضمادات للقدمين وهي عبارة عن منشفة مغمورة في الماء البارد والنعناع وربط الأقدام بها وتركها بعض الوقت، للتخلص من تورم القدمين.

•    التغذية الصحية بالاعتماد على الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة مثل البقوليات والمكسرات والسردين والخضروات الورقية والمشمش والفواكه الحمراء، فضلاً عن تجنب الاطعمة شديدة الملوحة التي تسبب زيادة تورم القدمين.