ما هي انواع الحبوب الجلدية وكيفية علاجها

ما هي انواع الحبوب الجلدية وكيفية علاجها، وتحصل الحبوب الجلدية نتيجة اغلاق مسامات بصيلات الشعر تحت الجلد، او اغلاق الغدد الدهنية ما يؤدي لانتفاخها وظهورها بشكل ولون مختلفين عن الطبيعي.

وتتواجد الحبوب الجلدية في أماكن متعددة من الجسم سواء الوجه او الرقبة او الكتف او الصدر والظهر، وتعد مرحلة المراهقة اكثر الاوقات التي تظهر فيها الحبوب الجلدية، بسبب التغيرات الهرمونية الحاصلة في اجساد المراهقين.

كما قد تظهر الحبوب الجلدية عند النساء في بداية ونهاية العقد الثالث، وتزداد بشكل خاص لدى الحوامل.

ما هي انواع الحبوب الجلدية

يمكن ان يظهر اكثر من نوع من الحبوب الجلدية في وقت واحد، وهناك اسباب عدة تقف وراء ظهور الحبوب الجلدية التي تنقسم الى فئتين، الحبوب الالتهابية والحبوب اللالتهابية.

ومن انواع الحبوب الجلدية:

•    الحبوب سوداء الرأس: وهي حبوب مفتوحة السطح وممتلئة بالزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميت، لا تحتوي على الأوساخ كما هو مشاع، ويعود السبب وراء لونها الأسود أو البني الغامق إلى أكسدة صبغة الميلانين فيها، وهي الصبغة المسؤولة عن لون الجلد.

•    الحبوب بيضاء الرأس: هي حبوب ناتجة عن امتلاء بصيلات الشعر بالزيت، وبقاء سطحها مغلقاً بخلايا الجلد، ما يجعلها تظهر باللون الأبيض. وتتشابه الرؤوس البيضاء مع الرؤوس السوداء بطريقة التكون وأساليب العلاج إلى حد ما.

•    الحطاطات: وهي حبوب تظهر على شكل بقع حمراء اللون ومنتفخة عن سطح الجلد، لا تمتلك الحطاطات رؤوساً بيضاء، وقد تظهر في أماكن عدة من الجسم مثل الرقبة، والأكتاف، والظهر، والصدر. وعادة ما تتكون هذه الحبوب الجلدية نتيجة انفجار جدار بصيلات الشعر بعد انسدادها، ما يؤدي لانتشار البكتيريا وفضلات الخلايا إلى أعمق طبقات الجلد، وهي طبقة الأدمة. متسبباً بحدوث التهاب في تلك المنطقة، والعبث بهذه الحطاطات يؤدي إلى انتشار الالتهاب بشكل أكبر.

•    البثور الحمراء: من انواع الحبوب الجلدية الأكثر شيوعاً، وتظهر كبقع حمراء ذات رؤوس بيضاء، كما قد تظهر باللون الأصفر، وقد يكون مركزها ذو لون بني بسبب تجمع الفضلات فيها. وتتراوح مساحة البثور من الصغيرة إلى الكبيرة نسبياً.

•    العقيدات: هي حبوب قاسية الملمس، وكبيرة الحجم ومؤلمة، تنشأ نتيجة التهاب عميق تحت الجلد، وهي حالة مشابهة للبثور الحمراء لكنها أعمق وأكثر خطورة. وتحتاج العُقيدات لعلاج خاص من قبل أخصائي الجلديَّة، وقد لا تساعد الأدوية البسيطة على علاجها.

•    الآفة الكيسية: من أكثر الحبوب الجلدية تطوراً وأكثرها ألماً، تنتج عن الالتهاب، وتتكون تحت الجلد وتغطي مساحة كبيرة نسبياً منه. ويقوم الجسم بتكوين غشاء حول الحبوب هذه لحماية المنطقة المحيطة من الالتهاب. وتحتاج الآفات الكيسية لعلاج خاص لدى أخصائي الجلدية، كما تترك ندباً بعد زوالها في أغلب الحالات بسبب خروج القيح منها إلى السطح.

ما هي طرق علاج الحبوب الجلدية

يساعد الطبيب المختص الأشخاص اللذين تظهر لديهم الحبوب الجلدية بشكل متكرر، من خلال وصف بعض أنواع الأدوية للسيطرة على انتشار هذه الحبوب، ومنع تكون الندب أو محاولة إخفاء آثارها قدر المستطاع.

مثل ادوية الريتينويد التي تأتي على شكل كريمات، أو محاليل للدهن على الجلد، وتوضع ليلاً على المناطق المصابة عدة مرات خلال الأسبوع. وتساعد هذه الأدوية على الحؤول دون انسداد المسامات الجلدية، وبالتالي تكون الحبوب الناتجة عن انسدادها.

اضافة الى المضادات الحيوية لعلاج الحبوب الجلدية.