هل ينتقل كورونا عبر الطعام.. الصحة العالمية تجيب

على مر الشهور ومنذ ظهور فيروس كورونا، يتم تداول معلومات غير موثوقة تذكر أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عن طريق الطعام أو منتجاته المغلفة وما إلى ذلك، وكثير من الدراسات بحثت في الأمر، إليكم نتائجها وتأكيد منظمة الصحة العالمية على ذلك.

كورونا و الطعام:

قال الدكتور إيان ويليامز، رئيس فرع الاستجابة والوقاية من تفشي الأمراض في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والذي يحقق في الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء والمياه، إنه لا يوجد دليل على أن فيروس كورونا ينتقل عبر الطعام.

وأضاف ويليامز، "هذا حقًا يتعلق بالجهاز التنفسي، من شخص لآخر"، "في هذه المرحلة، لا يوجد دليل يوجهنا حقًا نحو الطعام (أو) خدمة الطعام كطرق تقود الوباء".

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإنه من الممكن أن تصاب بفيروس كورونا عن طريق لمس سطح ملوث، بما في ذلك عبوات الطعام، ثم لمس وجهك، لكن يمكنك تقليل المخاطر عن طريق غسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل بعد التعامل مع عبوات الطعام.

عدوى كورونا:

الدكتور مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، قال، إنه "يجب ألا يخشى الناس الطعام أو تغليف المواد الغذائية أو معالجة أو توصيل الطعام"، وأضاف "أكره أن أعتقد أننا سنخلق انطباعًا بأن هناك مشكلة في طعامنا أو أن هناك مشكلة في سلاسل طعامنا"، "لا يوجد دليل على أن الغذاء أو السلسلة الغذائية تشارك في نقل هذا الفيروس، ويجب أن يشعر الناس بالراحة والأمان".

وقالت منظمة الصحة العالمية سابقًا، إنه "من المستبعد جدًا أن يصاب الناس بفيروس كورونا من الطعام أو تغليف المواد الغذائية"، مؤكدة أن الفيروس يتسبب في مرض تنفسي ينتشر بشكل أساسي من شخص لآخر.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه من غير المحتمل أن ينتقل فيروس كورونا من خلال السلع المصنعة في مكان آخر، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فمن غير المرجح أن يستمر الفيروس على الأسطح بعد نقله وسفره وتعرضه لأشكال مختلفة. وأرجعت المنظمة ذلك إلى "الظروف ودرجات الحرارة".