تسجيل اول لقاح ضد فيروس كورونا في روسيا

عدد من الدول في العالم تعمل على إنتاج علاج ضد فيروس كورونا، وتسير الدول في سباق سريع مع فيروس كورونا الذي يحصد يوميا آلاف الضحايا ويصيب عشرات الآلاف، وهاهي روسيا تسجل أول لقاح ضد كورونا في العالم.

لقاح كورونا الروسي:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء إن وزارة الصحة الروسية أعطت موافقتها لأول مصل في العالم لمكافحة مرض كوفيد-19 والذي طوره معهد جماليا في موسكو، وذلك بعد أقل من شهرين من اختباره على بشر.

وتمهد هذه الخطوة الطريق أمام تطعيم واسع النطاق حتى مع استمرار المراحل الأخيرة من التجارب السريرية لاختبار سلامة وكفاءة المصل.

وتلقي السرعة التي تتحرك بها روسيا لإنتاج المصل الضوء على عزمها على كسب السباق العالمي للتوصل إلى منتج فعال، لكنها تثير مخاوف لدى البعض من أن يكون ذلك على حساب المنهج العلمي القويم والسلامة.

لقاحات كورونا في العالم:

في السعودية: أوضحت وزارة الصحة السعودية أنه جار حالياً وضع خطة عمل لتنفيذ تجربة سريرية في المرحلة الثالثة للقاح ضد فيروس كورونا بالتعاون مع شركة كان سينوا الصينية والتي تمكنت من تطوير لقاح ضد الفيروس. وأوضحت الصحة أن المرحلة الثالثة ستشمل دراسات سريرية متعددة المراكز في دول مختلفة وعلى أعداد كبيرة بعد أن تم التأكد من فاعلية وأمان اللقاح في المرحلتين الأولى والثانية، وتستهدف الدراسة التي ستنفذ في المملكة على 5000 متطوع كحد أدنى من الأصحاء، من هم فوق سن 18 عاماً.

في الإمارات: بدأت المرحلة الثالثة للتجارب السريرية على لقاح لفيروس كورونا في إمارة أبوظبي.

وتأتي التجارب السريرية في أبوظبي في إطار شراكة بين شركة "تشاينا ناشونال بايوتيك غروب" التابعة لـ"سينوفارم" ومجموعة "جي 42" الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ومقرها أبوظبي، تحت إشراف دائرة الصحة في أبوظبي ووزارة الصحة الإماراتية.

في الصين: أعلن باحثين صينيون أن اللقاح الذي طورته شركة "كانسينو بيولوجيكس" الصينية ووحدة البحوث العسكرية الصينية آمن فيما يبدو، وأنه استحث جهاز المناعة في الجسم على المقاومة في أغلب الحالات، وذلك في اختبارات المرحلة المتوسطة.

ولقاح "كانسينو" واحد من عدد قليل من اللقاحات التي حققت نتائج مبشرة في التجارب الأولية على البشر.

في إيطاليا: قال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا إن اختبارات للقاح ضد الفيروس المستجد الذي أصاب أكثر من 7 ملايين انسان حول العالم، دخلت مرحلة متقدمة.

وأوضح أن اللقاح تم تطويره مع جامعة أكسفورد، واضحى في مرحلة تجريبية متقدمة بالفعل، من المتوقع أن تنتهي في الخريف المقبل.