دراسة ما العلاقة بين المستوى المعيشي وضغط الدم؟

الأنماط الغذائية لدى الناس تتأثر بعدد من العوامل منها البيئة والمحاصيل الزراعية والتعليم، هذا بالإضافة أنه في العصر الحديث بات المستوى الاجتماعي ومقدار الدخل يؤثر بشكل كبير على ذلك، ومن منطلق ذلك ربطت دراسة بين المستوى المعيشي و التعرق لارتفاع ضغط الدم، إليكم التفاصيل.

المستوى المعيشي وضغط الدم:

كشفت دراسة حديثة أن الرجال العاملين ذوى الدخول المرتفعة هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وقال الباحثون إن هؤلاء الرجال الأثرياء أكثر عرضة لنمط حياة غير صحى يتسبب في إصابتهم بالمرض، وذلك بحسب البحث الذى قدمه الباحثون بجامعة "هوكايدو" باليابان في الاجتماع العلمي السنوي الرابع والثمانين لجمعية الدورة الدموية اليابانية.

وارتفاع ضغط الدم هو السبب العالمى الرئيسي للوفاة المبكرة، وهو ما يمثل نحو 10 ملايين حالة وفاة في عام 2015 ومن بين هؤلاء، كان 4.9 مليون بسبب أمراض نقص تروية القلب و 3.5 مليون بسبب السكتة الدماغية.

تفاصيل الدراسة:

وفحص هذا التحليل لدراسة العلاقة بين دخل الأسرة وارتفاع ضغط الدم لدى الموظفين اليابانيين وتم تسجيل ما مجموعه 4،314 موظفًا (3،153 رجلاً و 1،161 امرأة) في وظائف نهارية وضغط دم طبيعي في عام 2012 من 12 مكان عمل.

تم تقسيم العمال إلى أربع مجموعات وفقًا لدخل الأسرة السنوي: أقل من 5 ملايين و 5 إلى 7.9 مليون و 8 إلى 9.9 مليون و 10 مليون ين ياباني أو أكثر سنويًا، وحقق الباحثون في العلاقة بين الدخل وتطور ارتفاع ضغط الدم على مدى عامين.

نتيجة الدراسة:

مقارنة بالرجال في فئة الدخل الأدنى ، كان الرجال في الفئة الأعلى دخلاً أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنحو الضعف.

وكانت النتائج متسقة بغض النظر عن العمر، وكانت مستقلة عن ضغط الدم الأساسي، وموقع العمل ، والمهنة ، وعدد أفراد الأسرة ، والتدخين.

النساء وضغط الدم:

في النساء لم يكن هناك ارتباط كبير بين الدخل وضغط الدم ومع ذلك، تميل النساء ذوات الدخل المرتفع إلى انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

قالت الدكتورة ياناجيا: "أفادت بعض الاستطلاعات اليابانية السابقة أن ارتفاع دخل الأسرة مرتبط بمزيد من أنماط الحياة غير المرغوب فيها لدى الرجال، ولكن ليس لدى النساء".