اطعمة تحفز عملية التمثيل الغذائي

كثير منا سمع عن عملية التمثيل الغذائي والدور الاساسي الذي تلعبه لجهة حرق الدهون وخسارة الوزن.

لكن التمثيل الغذائي لا يقتصر على هاتين الفائدتين فقط، بل أن عمل التمثيل الغذائي الطبيعي مفيد لتجنب خطر الاصابة بامراض القلب والسكري والسرطان.

السبانخ فعال في تحسين عمل التمثيل الغذائي

عملية التمثيل الغذائي هي حدوث بعض التفاعلات الكيميائية داخل جسم الانسان للحصول على الطاقة، ويمكن ان تشهد هذه العملية تباطؤاً او تراجعاً نتيجة عوامل وراثية او صحية مختلفة. لذا ينصح الاطباء بالتركيز على بعض الاطعمة التي تحفز عمل التمثيل الغذائية وعودته لقدراته الطبيعية كاملة.

فما هي هذه الاطعمة، وكيف يمكننا الاستفادة منها في تعزيز عملية التمثيل الغذائي؟

اطعمة تحفز عملية التمثيل الغذائي

لضمان عمل التمثيل الغذائي بشكل سلس وفعال، ينصح بالاطعمة التالية:

الماء فعال في تحفيز عملية التمثيل الغذائي

  • الماء: ويمثل 90% من بلازما الدم، كما يساعد على ضمان رطوبة الجسم ومعدل الدم وبالتالي ضبط جميع وظائف الجسم. كذلك تساعد النسبة العالية من المياه على زيادة نقل نسبة الأكسجين إلى خلايا الجسم، وبالتالي تحفيز عملية التمثيل الغذائي.
  • السبانخ: يحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، كما أن السبانخ غني بعناصر غذائية تحسن من عمل العضلات، ونقل الطاقة إلى أعضاء الجسم وبالتالي تحسين عملية التمثيل الغذائي.  
  • الفلفل الحار: يساعد على رفع درجة حرارة الجسم، وزيادة معدل ضربات القلب، ما يقلل من هرمونات التوتر التي تضعف من عمل التمثيل الغذائي واهميته للصحة.
  • اللوز: لاحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية التي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، كما يحتوي اللوز على سعرات حرارية عالية.
  • الشاي الأخضر: وهو من المشروبات الغنية بمضادات الاكسدة والكافيين ما يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتحسين معدل ضربات القلب. كما يحتوي الشاي الاخضر على EGCG الذي يساعد على تحسين أداء الجهاز العصبي، ما يؤدي الى حدوث عملية تمثيل غذائي أفضل.
  • الموالح: وتمتاز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي المعروف بدوره الهام في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، كما أنها غنية بالألياف الطبيعية.
  • الكركم: ويعد من البهارات الغنية بالعديد من الفوائد، منها رفع المناعة ومضاد قوي للجراثيم، ومطهر. كما يحفز الكركم من عملية التمثيل الغذائي.
  • البروكلي: من الخضروات الغنية بمضادات الاكسدة التي تقوي جهاز المناعة في الجسم وتحارب الشيخوخة. ويمتاز البروكلي ايضا بمحتواه من فيتامين سي والكالسيوم ما يجعله من الاطعمة المهمة في عملية التمثيل الغذائي.