دراسة تحذر: هذا ما يفعله فيروس كورونا بالمدخنين

بات الجميع على دراية بالمضاعفات الصحية الخطيرة التي قد يخلفها فيروس كورونا الجديد على المصابين، والتي تشمل الوفاة او الاصابة باعراض ضيق التنفس والتعب الدائم ومشاكل العضلات والقلب وغيرها.

كما يعلم الجميع ان الاشخاص الذين يعانون من بعض الامراض المزمنة مثل السكري والقلب، وكذلك كبار السن والمدخنين هم اكثر عرضة من غيرها للاصابة بمرض كوفيد 19 الذي تجاوزت اعداد المصابين به حافة 16 مليون شخص.

وبالنسبة للمدخنين، فقد حذرت دراسة حديثة من أنهم معرضون للاصابة ب اضطرابات الدماغ والخلايا العصبية عند الاصابة بعدوى فيروس كوفيد-19. فما هي تفاصيل هذه الدراسة؟

المدخنون عرضة لاضطرابات خطيرة نتيجة الاصابة بكورونا

هذا ما خلص اليه بحث طبي حديث قام به مجموعة من الباحثين في جامعة مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس التقنية، منبهاً المدخنين من أنهم عرضة بشكل كبير لاضطرابات الخلايا العصبية والدماغ في حال الاصابة بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب ما جاء على موقع "سكاي نيوز عربية"، فإن كوفيد 19 معروف عنه أنه مرض تنفسي بالدرجة الاولى من خلال استهداف الرئة، لكن دراسات سابقة أظهرت أنه قد يسبب السكتة الدماغية في بعض الحالات.

وتتلاقى هذه الدراسات مع نتائج البحث الطبي الجديد الذي أشرفت عليه صابرينا رحمان، الباحثة في مركز العلوم الامريكي، ونشرت نتائجه في الصحيفة الدولية للعلوم الجزيئية. وبحسب هذا البحث، فإن التدخين له تأثير فعلي على احتمال تعافي المصاب او تفاقم حالته الصحية جراء الاصابة بوباء كوفيد 19.

وعملت صابرينا مع فريق العمل على دراسة العلاقة بين التدخين والاضطرابات العصبية، وأخرى في منطقة تعرف بإسم "الوعائية الدماغية" عند الاصابة بفيروس كورونا.

وكشفت الدراسة التي شملت 214 من مرضى كورونا، أن 36.45% منهم عانوا أعراضاً عصبية، كما تبين أن الفيروس قادر على الوصول إلى المنطقة "الوعائية الدماغية".

وأشار الباحثون إن دم الإنسان قد يتخثر من جراء تدخين 13 عاماً، وفي بعض الأحيان ينجم ذلك عن مشكلة يعانيها المدخنون في الغالب وهي معروفة في وسط الطبي بـ"نقص التأكسج" أي نقص الأوكسجين في الجسم.

وقام الباحثون من جامعة تكساس وعلى مدى سنوات، بدراسة تأثير التدخين على صحة الدماغ، ليتبين لهم أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات مقارنة بغيرهم.

تجدر الاشارة الى أن وزارة الصحة السعودية وجهت عدداً من النصائح عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، دعت فيه للإقلاع عن التدخين بسبب وجود علاقة بين التدخين وفيروس كورونا.

وأشارت وزارة الصحة السعودية إلى أن التدخين يؤثر على الجهاز التنفسي ويؤثر سلباً على مناعة الجسم في مواجهة فيروس كورونا.