حقيقة اللحوم المصنعة واضرارها على الصحة

تعد اللحوم من مصادر الغذاء الرئيسية التي ينصح بادخالها ضمن النظام الغذائي الصحي، نظراً لمحتواها العالي من البروتين والفيتامينات والمعادن وغيرها.

وهناك انواع مختلفة من اللحوم التي إما يتم تناولها طازجة او بشكل مصنع، وهي اللحوم المستخدمة بشكل واسع نظراً لسعرها الزهيد وسهولة تحضيرها. لكنها لحوم مضرة بالصحة نظراً لطرق تصنيعها والمواد المستخدمة في عملية التصنيع.

فما هي حقيقة اللحوم المصنعة، وما هي الاضرار التي تخلفها على صحة الانسان؟ هذا ما نكتشفه سوياً كما جاء على موقع "ويب طب".

حقيقة اللحوم المصنعة

بحسب المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، فاللحوم المصنعة هي اللحوم التي تم حفظها بالتدخين أو التمليح أو المعالجة، أو باضافة مواد حافظة كيميائية اليها. وتشمل اللحوم المقددة، والبسطرمة، والنقانق، والسجق، والمرتديلا، والبرغر، والسلامي وجميع أنواع اللحوم المصنعة.

وتنقسم اللحوم المصنعة الى 6 مجموعة بناءا على التكنولوجيا المستخدمة في تصنيعها بحسب منظمة الاغذية والزراعة FAO:

1.    منتجات اللحوم المصنعة الطازجة.  

2.    اللحم المقدد.

3.    منتجات اللحوم النيئة –المطبوخة.

4.    مجموعة اللحوم ما قبل الطبخ والمطبوخة.

5.    النقانق النيئة المخمرة.

6.    منتجات اللحوم المجففة.

اضرار اللحوم المصنعة على الصحة

قدم صندوق أبحاث السرطان العالمي لأكثر من 7000 دراسة سريرية حول العلاقة التي تربط بين استهلاك اللحوم المصنعة والاصابة بمرض السرطان. وأظهر أغلب هذه الدراسات مدى خطورة استهلاك هذه اللحوم على الجسم البشري، ما دفعها للتشجيع على التوقف عن شرائها.

ويكمن الخطر الاساسي وراء تناول اللحوم المصنعة، كونها تحتوي على مواد مسرطنة ناتجة عن بعض الاضافات والملونات والمواد الحافظة خصوصاً مادة النيتريت الصوديوم وتسهم في انتاج مادة النتروزامين وهي مادة مسرطنة.

وبالتالي فإن تناول اللحوم المصنعة بشكل كبير يمكن أن يزيد من خطر الاصابة بالسرطان. وقد أثبتت دراسة أجراها The European Prospective Investigation into Cancer and Nutrition  على نصف مليون رجل وامرأة في عشر بلدان مختلفة حول العالم، كان تاريخهم الصحي خالياً من أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو السرطان، فيما تتراوح اعمارهم بين 35-69 خلال فترة 10 سنوات.

وخضع المشاركون لحمية تعتمد على اللحوم المصنعة طوال فترة التجربة، ليجد الباحثون في نهاية الدراسة أن حوالي 26,000 من الرجال والنساء ممن شاركوا فيها قد توفوا. ما يشير لوجود علاقة بين استهلاك اللحوم المصنعة وارتفاع خطر الموت المبكر او الاصابة بامراض القلب والشرايين او السرطان.

كما خلصت الدراسة الى أنه بالإمكان تجنب ما يقرب من 3% من حالات الموت المبكر سنوياً في حال الحد من تناول اللحوم المصنعة الى ما دون 20 جرام يومياً، وهو ما يعادل قطعة نقانق صغيرة.

نصائح للوقاية من اضرار اللحوم المصنعة

بالامكان حماية انفسنا واحبتنا من الامراض والوفاة المبكرة الناجمة عن اللحوم المصنعة باتخاذ التدابير الوقائية التالية:

•    تجنب شراء اللحوم المصنوعة من نتريت الصوديوم أو الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG).

•    قراءة الملصقات الغذائية لأطعمة اللحوم لمعرفة ما تحتويه.

•    الحرص على تناول اللحوم الطازجة والتركيز على اللحوم البيضاء كالدجاج والسمك.

•    زيادة التركيز على تناول مصادر فيتامين سي بشكل خاص، الذي يعد مضاد أكسدة قوي، والذي أثبتت الدراسات والأبحاث دوره في مكافحة الجذور الحرة ومنع تشكل بعض المواد المسرطنة مثل النتروزامين.