دعامات الاوعية الدموية وأهميتها لصحة القلب

رأب الأوعية التاجية، ويسمى أيضًا التدخل لعلاج الشرايين التاجية عبر الجلد، هو إجراء يستخدم لفتح شرايين القلب المسدودة. ويستخدم الرأب الوعائي قسطارًا بالونيًّا صغيرًا يتم إدخاله في وعاء دموي مسدود للمساعدة في توسيعه وتحسين تدفق الدم إلى القلب.

وبحسب ما جاء على موقع "مايو كلينيك"، يقترن الرأب الوعائي عادة بوضع أنبوب شبكي سلكي صغير يسمى الدعامة. وتساعد الدعامة في الإبقاء على الشريان مفتوحًا ما يقلل من احتمال تضيقه من جديد.

يمكن أن يحسن الرأب وعائي من الأعراض المصاحبة لانسداد الشرايين، مثل ألم الصدر وضيق النفس. وغالبًا ما يستخدم الرأب الوعائي أيضًا أثناء النوبة القلبية لفتح الشريان المسدود بسرعة وتقليل مقدار الأضرار التي قد تلحق بالقلب.

دعامات الاوعية الدموية أعظم إنجاز لتعزيز صحة القلب

تستخدم دعامات الاوعية الدموية وعلى نطاق واسع، لإنقاذ حياة الكثيرين من المرضى الذين يعانون من ضيق أو انسداد في الشرايين التاجية أو الشريان الأبهر.

وبحسب الأكاديمي يوري بيلينكوف، أخصائي طب وجراحة القلب، فإن هذه الدعامات هي من أعظم إنجازات القرن العشرين في مجال الطب لأنها تسمح بإجراء عمليات داخل الاوعية الدموية من دون الحاجة لفتح جسم المريض. وتسمح هذه العمليات للمريض بالعودة إلى حياته الطبيعية بعد بضعة أيام فقط.

ويضيف بيلينكوف أن الدعامة هي كناية عن غرسة طبية طولها بضعة سنتمترات وعرضها يصل إلى ستة ميلليمترات وجدرانها على شكل شبكة، ما يسمح بتوصيلها للمكان المطلوب وهي مضغوطة. وعند الوصول للمكان المحدد، توسع إلى المقاس المطلوب.

ويتم استخدام هذه الدعامات بصورة أساسية في القلب وتصلب الشرايين وتضيق الشرايين التاجية، بهدف إعادة تجويف الوعاء الدموي إلى حالته الأولية لكي يتدفق الدم بصورة طبيعية.

وأضاف بيلينكوف "نستخدم هذه الدعامات في روسيا ليس فقط في الشرايين التاجية والقلب، بل في الشرايين السباتية وشرايين الكلى وشرايين الفخذ وحتى في الشريان الأبهر" بحسب ما جاء على موقع "روسيا اليوم.

موانع استخدام دعامات الاوعية الدموية

لكنه أضاف بعدم إمكانية استخدام هذه الدعامات دائما وفي جميع الحالات، فعلى سبيل المثال "لا يمكن استخدامها عندما تكون الشرايين التاجية متضررة على نطاق واسع كما يحدث عندما يعاني الشخص من النوع الثاني من مرض السكري، حيث لا نجد مكاناُ لتوسيعه باستخدام الدعامة".

كذلك لا يمكن استخدام هذه الدعامات عندما يعاني المريض من قصور كلوي أو تنفسي، ولدى الأشخاص الذين يعانون حساسية اليود، لأن مواداً تحتوي على اليود تستخدم كثيراً في عمليات وضع هذه الدعامات.

كما لا يمكن استخدام دعامات الاوعية الدموية في حال كان المريض يعاني من مشاكل في تخثر الدم.