اسباب الاسهال المزمن وطرق علاجه

اسباب الاسهال المزمن وطرق علاجه، والمقصود بالاسهال المزمن هو الاسهال المتكرر الذي يحدث عدة مرات في اليوم ويتطلب معالجة فورية كونه قد ينم عن مشاكل صحية وامراض يعاني منها الشخص المصاب، كما أن تكراره قد يؤدي لمتاعب صحية خطيرة.

ويشير موقع "ويب طب" الى أن الاسهال المزمن هو الحالة التي يتم فيها اخراج براز رخو ويستمر تكراره خلال اليوم بما لا يقل عن ثلاث مرات او اكثر. كما يستمر حدوثه مدة طويلة قد تصل حتى أربعة أسابيع على الأقل.

وعادة ما يؤثر الاسهال المزمن على حياة الشخص المصاب وصحته في حال لم يتم التعامل معه بسرعة وعلاجه بالشكل المطلوب.

اسباب الاسهال المزمن

يحدد الموقع المعني بالشؤون الطبية، عدة أسباب تقف وراء الاسهال المزمن. وأكثرها شيوعاً هو

•    متلازمة القولون العصبي

عادة ما تكون الاصابة بمشكلة القولون العصبي هي احد اكثر اسباب الاصابة بالاسهال المتكرر والمزمن شيوعاً. وتؤدي هذه المشكلة لحركات غير منتظمة في الامعاء قد تسبب إما الاسهال او الامساك او كليهما معاً.

•    أمراض الأمعاء الالتهابية

مثل مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، والالتهابات المزمنة التي تؤدي لعدم انتظام عمل الجهاز الهضمي.

•    العدوى

التي يصاب بها البعض نتيجة السفر او التعرض لغذاء ملوث ما يسبب الاسهال المزمن.

•    حساسية الغذاء

وهي الحساسية تجاه بعض اصناف الطعام مثل الفول السوداني ما يسبب الاضطرابات الهضمية، او عدم قدرة الجسم على تحمل نوع غذاء معين كما في حالة تحمل اللاكتوز، وتكون الاصابة بالاسهال المزمن عرض جانبي.

•    اضطرابات الغدد الصماء

ومنها فرط نشاط الغدة الدرقية، التي تسبب الاسهال المزمن وخسارة الوزن. كما ان مرضى السكري يعانون من الاسهال المزمن خصوصاً في حال اعتلال الاعصاب المغذية للجهاز الهضمي.

•    تناول بعض الادوية

مثل الادوية الجديدة او المكملات الغذائية او العشبية، والتي يسبب تناولها أحياناً الاسهال المزمن.

علاج الإسهال المزمن

في حال استمرار الاسهال لما يزيد عن 3-4 اسابيع، فانت بحاجة الى العناية الطبية خاصة اذا ما رافقته بعض المضاعفات التي قد تجعل منه خطرا يهدد حياتك، مثل الاسهال الدموي، والجفاف، وفقدان الوزن.

وعادة ما يقوم الطبيب باجراء اختبارات الدم والبول والبراز لتحديد سبب الاسهال، كما قد يجري بعض اختبارات التنفس لتحديد الاصابة بنمو غير طبيعي للبكتيريا في الامعاء او اختبار للاصابة بعدم تحمل اللاكتوز.

وفي حال لم تجدي هذه الاختبارات نفعاً في تحديد السبب، قد يتم اللجوء لاجراء الاشعة السينية او تنظير القولون.

ويتم عادة عند علاج الاسهال المزمن، البحث عن السبب لاستهدافه وعلاجه لاستخدام العلاج المناسب، وعلاج الاعراض المصاحبة له.

وتدور علاجات الاسهال المزمن حول 4 محاور رئيسية:

1. علاج العدوى بالمضادات الحيوية.

2. ايقاف الادوية المسببة للاسهال.

3. تغيير نظام التغذية.

4. تناول الأدوية المضادة للاسهال.

وفي حالات العدوى او الالتهابات، يتم العلاج باستخدام المضادات الحيوية وتعويض السوائل والاملاح المفقودة للوقاية من الجفاف. اما في حالات الالتهابات المزمنة كما في التهاب القولون التقرحي، فان العلاج يكون على المدى الطويل.

ويمكن الطلب من المصابين بالاسهال المزمن، التوقف عن تناول بعض الادوية او تجنب الاطعمة التي تسبب الحساسية او عدم التحمل. كما يصف الطبيب بعض الادوية التي تساعد في علاج الاسهال والتخفيف من اعراضه.