اهم المعلومات عن علاج كورونا ببلازما المتعافين

اهم المعلومات عن علاج كورونا ببلازما المتعافين، تختلف من دولة إلى أخرى، حيث أن هنالك عدداً من الدول بدأت بتطبيق هذا النوع من العلاج فيما فضلت دول أخرى القيام بعدد من الأبحاث أولا ثم إعتماد هذه الطريقة في علاج كورونا، ومن ذلك التالي:

بلازما المتعافين تؤخذ من المتبرعين بالدم

اهم المعلومات عن علاج كورونا ببلازما المتعافين:

  • في السعودية أكدت وزارة الصحة السعودية استخدامها بلازما الدم لعلاج المصابين بفيروس كورونا، إلا أنها شددت على ضرورة استمرار دراسات كل البروتوكولات العلاجية حيث لم يتم إثبات نجاعة أي منها.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة، محمد العبد العالي، أن كافة أنواع البروتوكولات العلاجية المستخدمة حاليا في علاج المصابين بفيروس كورونا لم يثبت نجاعة أي واحد منها في استهدافها المرض مباشرة.

ولفت إلى أن المملكة من الدول التي بدأت في استخدام هذا العلاج، مشيرا في هذا الصدد إلى أن 3 مناطق بدأ فيها أخذ البلازما من المتعافين من فيروس كورونا، وتم التواصل مع نسبة كبيرة منهم، وبدأ استخدامه على عدد من المرضى، منوها بأن الأبحاث والرصد والتقييم مستمرة لهذا العلاج.

  • في مصر تحث السلطات في المتعافين من فيروس كورونا على التبرع بالبلازما للمرضى الذين لم يتعافوا بعد، والذين ساءت حالتهم الصحية، إذ تجري الحكومة تجارب على العلاج بالبلازما في محاولة لمكافحة المرض الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة الصحة المصرية، في بيان على الإنترنت، إن تجارب العلاج بالبلازما ناجحة، وتقلل احتياج المرضى لأجهزة التنفس الصناعي وتزيد معدلات الشفاء.

  • في بريطانيا يشارك أكثر من 6500 متطوع في تجربة رائدة تجرى في بريطانيا لمعرفة ما إذا كانت بلازما دم الناجين من فيروس كوفيد -19 قادرة على علاج مرضى المستشفيات المصابين بالفيروس.

ويأمل الخبراء أن يؤدي نقل بلازما الدم من أشخاص متعافين إلى المرضى المصابين إلى تقوية أنظمتهم المناعية الضعيفة.