دراسة: تأثير فيروس كورونا على الجهاز العصبي

تتوالى الدراسات و الأبحاث الطبية في نشر تأثيرات فيروس كورونا على الصحة، وفي كل يوم يتم الكشف عن تأثير جديد، ويبقى ذلك ضمن المتوقع بسبب أنه فيروس حديث، وهاهي دراسة تضيف على الاكتشافات السابقة و التأثيرات أن فيروس كورونا يضر الجهاز العصبي، فكيف ذلك.

كورونا و الجهاز العصبي:

توصلت دراسة حديثة جرى نشر نتائجها في مجلة حوليات طب الجهاز العصبي، وأجراها باحثون من جامعة نورث ويسترن الأمريكية إلى أن عدوى كوفيد-19 تشكل تهديداً للجهاز العصبي بكامله.

وقام الباحثون بمراجعة الدراسات العلمية المتوفرة حالياً حول المضاعفات العصبية لعدوى كوفيد-19، ومن ثم جمع مختلف الحالات العصبية التي يمكن أن تحدث في سياق المرض، وكيفية تشخيصها، والآلية الإمراضية المحتملة لها.

نتيجة الدراسة:

وبحسب الباحثين، فإن حوالى نصف مرضى كوفيد-19 المنوّمين في المشافي يعانون من مضاعفات تؤثر في كامل الجهاز العصبي، مثل الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب، وأن تلك المضاعفات تتضمن الصداع، والدوخة، ونقص التنبّه، وصعوبة التركيز، واضطراب الرائحة والتذوق، والاختلاجات العصبية، والسكتات الدماغية، والضعف والألم العضلي.

ويشير الباحثون إلى أنه من الضروري الانتباه إلى هذه المضاعفات العصبية وتحريها بشكل دقيق، لأنها قد تظهر في بداية المرض قبل ظهور الأعراض الأخرى المعروفة، مثل الحمى أو السعال أو المشاكل التنفسية.

أما عن الآلية الإمراضية، فيعتقد الباحثون بأن فيروس كورونا المستجد يُلحق الأذى بالجهاز العصبي بعدة طرق. فقد بات من المعروف بأن عدوى كوفيد-19 تزيد من خطر الجلطات الدموية في الأوعية الدموية ما قد يؤدي إلى الإصابة بسكتات دماغية نزفية أو إقفارية.

 كما إن الفيروس قد يغزو الخلايا الدماغية أو خلايا السحايا بشكل مباشر. ومن جهة أخرى، يمكن لاستجابة الجهاز المناعي ضد العدوى أن تؤدي إلى التهاب خطير يُلحق ضرراً بالدماغ والأعصاب.