أشياء يجب التخلص منها قبل الخلود للنوم

يعد النوم من أفضل الممارسات الحياتية اليومية التي يحتاجها الانسان للراحة بعد عناء يوم طويل في العمل او الدراسة.

لكن المؤكد أن النوم الجيد يستلزم متطلبات معينة يجب القيام بها قبل الخلود للنوم، وإلا فإن النتيجة ستكون معاناة شديدة من الارق واضطراب النوم وتعب وارهاق وصداع في اليوم التالي.

ويغفل كثيرون عن أشياء بسيطة لكنها مهمة، ينبغي التخلص منها قبل الذهاب للنوم لضمان الحصول على نوم جيد ومنظم طوال الليل. فما هي هذه الأشياء؟

أشياء يجب التخلص منها قبل الخلود للنوم

يحدد موقع "ويب طب" مجموعة من الاشياء الواجب التخلي عنها قبل التوجه للنوم، للحصول على فترة نوم آمنة بعيداً عن أية مخاطر صحية.

وهذه الأشياء هي التالية:

•    الماكياج: الذي يسبب عدم تهيج البشرة وحب الشباب وظهور علامات الاجهاد، كون الماكياج يسد المسام ويتسبب بنمو البكتيريا على البشرة ويجعلها لا تتنفس خلال الليل. كما يسرع من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

لذا يجب التخلص من المكياج جيداً قبل النوم باستخدام مستحضر إزالة المكياج.

•    حمالة الصدر: عدم نزعها قبل التوجه للنوم يمكن أن تكون له تبعات كبيرة على الصحة كون حمالة الصدر قد تكون مصنوعة من خامات صناعية تسبب التهيج وحكة الجلد اضافة الى الضغط على الثدي ما يعيق عملية تدفق الدم بشكل سلس.

وتتسبب حمالة الصدر أيضاً في الشعور بالضيق وحدوث إضطرابات أثناء النوم.

•    وشاح الرقبة: الذي يستخدمه البعض أثناء فصل الشتاء لتدفئة الجسم والرقبة، لكن لا ينصح النوم بوشاح الرقبة كونه يقيد الحركة ويسببب صعوبة التنفس.

•    العدسات اللاصقة: من العادات الخاطئة التي تشكل خطورة على الصحة، كون ارتداء العدسات اللاصقة اثناء النوم يؤثر سلباً على صحة أنسجة العيم التي تحتاج للأوكسجين لكي تعمل بشكل صحيح.

كما أن إبقاء العدسات في العين خلال فترة النوم يؤدي إلى تهيجها وإجهادها وإحمرارها، وقد تحدث تمزقات صغيرة في القرنية، ما يزيد من فرص الإصابة بالتهابات العين.

•    النظارة الطبية: يجب خلعها قبل الخلود للنوم كونها قد تشكل خطراً على الصحة نتيجة تغيير الوضعية ما يتسبب بكسر النظارة وإحداث خدوش في الجلد او العين نتيجة الزجاج المكسور.

كما أن خلع النظارة الطبية يمنح العيون راحة أثناء النوم، خاصة أنها تترك علامات على الوجه نتيجة إرتداءها لفترات طويلة.

•    اقنعة الوجه: وهي عادة تلجأ اليها النساء من خلال إبقاء أقنعة الوجه على البشرة طوال الليل للحصول على نتائج جمالية أفضل. لكنه أمر خاطئ ويترتب عنه أضرار على البشرة بسبب احتواء هذه الاقنعة على مواد كيميائية.

كما أن بعض مواد القناع يمكن أن تتسرب داخل العين مسببة تهيجات والتهابات ومشاكل عديدة بها.