خضروات وفواكه ينصح بتناولها بقشورها

لا يختلف إثنان على أهمية تناول الخضروات والفواكه كأحد أبرز عناصر الغذاء الغنية بالفوائد الصحية المدعمة لصحة الجسم. لكن البعض يعمد لتقشير هذه الاطعمة بحجة أنه لا يحب مذاقها أو أنها لا تتناسب مع تحضير الطعام.

وهو ما يعارضه خبراء التغذية والاطباء ممن يجدون أن الفوائد الصحية الكبيرة للخضار والفواكه تكمن في قشورها بشكل جذري أكثر منها في ثمرتها. وفي هذا الصدد، أشارت الدكتورة يلينا سميرنوفا، أخصائية أمراض وأورام المستقيم والقولون، الى الفواكه والخضروات الواجب تناولها بقشرتها، كونها تحتوي على فيتامينات وألياف غذائية أكثر من اللب.

خضروات وفواكه ينصح بتناولها بقشورها

تقول سميرنوفا أن اختلاف لون لب الباذنجان والكوسا عن قشرتها، يشير لاختلاف تركيبتها. فاللون البنفسجي لقشرة الباذنجان يدل على احتوائها على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين، وهي مادة قوية مضادة للأكسدة وتمنع تلف الخلايا وتخفض من الالتهابات وتجعلنا أصغر سناً. في حين ان قشرة الكوسا غنية بمادة الكلوروفيل المضادة للأكسدة أيضا اضافة الى فيتامين سي".

وبحسب ما نقل موقع "روسيا اليوم"، تنصح الخبيرة بعدم رمي قشور الليمون والبرتقال نظراً لاحتوائها على نسبة عالية جدا من فيتامين سي والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. مضيفة أنه في حال صعوبة تناول قشور الحمضيات كاملة، يمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة وإضافتها إلى لبن الزبادي أو أي مشروب آخر.

ولا تختلف قشرة التفاح عن سابقاتها من الفواكه، فهي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي وفيتامين أ، إضافة الى الكالسيوم والفوسفور والحديد ومضادات الأكسدة.

وبحسب سميرنوفا، فإن قشرة البطاطا غنية بفيتامين سي والالياف الغذائية، لكنها تحذر من خطورة تناول قشرة البطاطا ذات اللون الأخضر، لأنها تحتوي على سم سولانين.

وبالنسبة لقشور الخيار، فهي غنية جدا بالبوتاسيوم وفيتامينات مجموعة ب، وبيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ. وتقول سيمرنوفا أن تقشير الخيار يؤدي لانخفاض كمية المواد المغذية فيه إلى الصفر تقريبا.

وتضيف، "إذا كانت الخضروات والفواكه غير موسمية، واستخدمت الأسمدة المختلفة في زراعتها، فإن النترات تتراكم في قشورها. لذا يجب تناول الفواكه والخضروات مع قشورها فقط في مواسمها".

مواد غذائية يجب تناولها في ظل أزمة كورونا

من ناحية أخرى، أعلنت الطبيبة فيرا شاروشكينا رئيسة قسم التغذية في مستشفى الديوان الرئاسي أن تناول بعض المواد الغذائية يمكن أن يعزز نظام المناعة في الجسم خلال فترة انتشار وباء كورونا.

ومن هذه الاطعمة، الملفوف المخمر الغني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، وكذلك المواد الغذائية المخمرة مثل الزبادي والكمبوشا وكبد سمك القد الذي يمتاز بخصائص مفيدة جدا. لذا يجب تناوله في أحيان كثيرة خاصة في ظل أزمة كورونا بفضل محتواه من أحماض وفيتامينات  أ ود وكذلك عنصر النحاس.

كما تنصح شاروشكينا بضرورة تناول الشبت والبقدونس والبصل يوميا، سواء في صورتها الطازجة أو مطبوخة". مشددة في الوقت ذاته على ضرورة غسل  الخضروات والفواكه جيدا بعد نقعها بالماء مدة لا تقل عن 15 دقيقة ومن ثم تناولها.