ما دور جهاز التنفس الصناعي في مواجهة فيروس كورونا

ما دور جهاز التنفس الصناعي في مواجهة فيروس كورونا، ومنذ بدء تفشي فيروس كوفيد-19 حول العالم برزت الحاجة الشديدة لأجهزة التنفس الصناعي كون العدوى تصيب بشكل خاص الرئتين ويمكن أن تعرضهما للتلف ما يسبب الوفاة في بعض الحالات.

والمعروف ان فيروس كورونا المستجد، مثله مثل كافة الفيروسات التاجية، تؤثر بشكل أساسي في الجهاز التنفسي بحيث تبدأ العدوى من بطانة الحلق والمجاري التنفسية. وبالتالي يعاني المصابون بالعدوى بأعراض متعلقة بالجهاز التنفسي مثل السعال وضيق التنفس والتهاب الحلق وسيلان الانف ،وفي بعض الحالات الشديدة للعدوى، قد يؤدي فيروس كوفيد 19 لضرر وتلف في الرئتين مسبباً ما يعرف ب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة وأحد أبرز أعراضها صعوبة شديدة في التنفس ،وهنا يبرز دور أجهزة التنفس الصناعي في انقاذ حياة من يعانون من هذه الضائقة وإلا فمصيرهم هو الموت.اليكم دور جهاز التنفس الصناعي في مواجهة فيروس كورونا .

ما دور جهاز التنفس الصناعي في مواجهة فيروس كورونا :

حتى الأن، ما زال فيروس كورونا الجديد يحصد المزيد من الإصابات التي قاربت حاجز 5 مليون اصابة، فيما أن عدد الوفيات وصل لأكثر من 320 ألفاً والمتعافين على حافة المليونين.

ومع أن نسبة 95% من المصابين بعدوى كوفيد 19 يعانون من اعراض خفيفة ولا يحتاجون لعناية طبية في المستشفيات، فإن النسبة المتبقية قد تكون حالتهم حرجة ويحتاجون لأجهزة التنفس الصناعي للبقاء على قيد الحياة.

ويعمل جهاز التنفس الصناعي على تزويد مرضى كوفيد-19 بالأوكسجين الضروري، حيث يقوم الجهاز بإدخال الهواء الى الرئتين والسماح له بالخروج كما تفعل الرئتين بالوضع الطبيعي. 

والمرضى المحتاجون لجهاز التنفس الصناعي هم:

•    الأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة. 

•    الأشخاص المصابون ب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة. 

•    الأشخاص الذي يعانون من مضاعفات تنفسية أخرى. 

وقد يكون جهاز التنفس الصناعي أحد السبل المأساسية لإبقاء المصاب بفيروس كورونا المستجد على قيد الحياة، فقد يحتاجه البعض لمدة تتراوح بين ساعات وأيام، فيما يحتاجه آخرون لمدة أطول، ويعتمد ذلك على عدد من العوامل منها: 

•    الحالة الصحية للمصاب. 

•    وضع الرئتين قبل استخدام جهاز التنفس الصناعي. 

•    عدد الأعضاء الأخرى المتأثرة بالفيروس مثل القلب، والدماغ، والكليتين.

كيف يشعر المريض أثناء وضع جهاز التنفس الصناعي :

عادة لا يسبب جهاز التنفس الصناعي آلاماً للمرضى، لكن البعض قد يعاني من عدم الراحة نتيجة إدخال أنبوب التنفس داخل الانف او الفم ما يحول دون قدرتهم على الكلام او تناول الطعام.

ويتم إعطاء المرضى الخاضعين لجهاز التنفس الصناعي، أدوية مهدئة أو مسكنات الالم لزيادة الشعور بالراحة وقلة الانزعاج. 

وفي بعض الحالات، يفضل الأطباء استخدام أدوية مرخية للعضلات بشكل مؤقت، لإيقاف عملية التنفس الطبيعية التي تسبب بعض الإزعاج وعدم الراحة نتيجة محاولة المريض التنفس بطريقة معاكسة لعمل جهاز التنفس الصناعي، وعادة ما يتم إيقافها قبل إزالة جهاز التنفس الصناعي.

متى يتم إيقاف جهاز التنفس الصناعي :

في حال أبدى المريض تحسناً كبيراُ وقدرة على التنفس طبيعياً دون الحاجة للجهاز الصناعي، يتم إيقاف جهاز التنفس الصناعي بشرط أن يكون جسم المريض قادراً على تبادل الغازات بشكل جيد وأن تكون حالته العصبية والعضلية مناسبة.

كما يراعى أن تكون وظيفة القلب والأوعية الدموية جيدة ليتمكن الطبيب من إيقاف الجهاز.