نظام غذائي غني بفيتامين سي يحارب السرطان

نظام غذائي غني بفيتامين سي يحارب السرطان ،كلنا يعرف أن الغذاء هو دعامة الصحة في كافة الحالات الصحية، خصوصاً في الحيلولة دون الاصالة ببعض الامراض الخطيرة مثل السرطان وامراض القلب والسكري وغيرها ،ويبدو ان اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين سي يساعد في تجنب الاصابة بالسرطان، حسبما كشفت دراسة نشرت على موقع Nature Communications ،فما هي تفاصيل هذه الدراسة؟

نظام غذائي غني بفيتامين سي يحارب السرطان :

الدراسة التي اجراها فريق من العلماء الأمريكيين والإيطاليين، وجدت أن علاجا يتكون من نظام غذائي محدد مع استهلاك فيتامين سي، أظهر إيجابية كبيرة لجهة القدرة على قتل الخلايا السرطانية.

وأشار موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن موقع MedicalXpress، ان الباحثين قاموا بتطوير نظام غذائي يمكن أن يقتل السرطان المقاوم. واكتشف العلماء من جامعة جنوب كاليفورنيا  ومعهد IFOM للسرطان في ميلانو، أن النظام الغذائي الذي يحاكي الصيام يمكن أن يكون أكثر فعالية في علاج بعض أنواع السرطان في حال دمجه مع فيتامين سي.

وفي الدراسة التي أجريت على الفئران، تمكن فريق العلماء من التوصل لأدلة على أن هذه التركيبة، أدت إلى تأخير طور الورم في العديد من نماذج الفئران المصابة بسرطان القولون والمستقيم. وقد ساعد هذا النظام في انحدار المرض عند بعض الفئران الخاضعين للتجربة.

وبحسب مؤلف الدراسة فالتر لونغو: "للمرة الأولى، أظهرنا كيف يمكن للتدخل غير السام أن يعالج السرطان العدواني بشكل فعال". مضيفاً أن نظام العلاج المقترح يعتمد على نظام غذائي نباتي منخفض السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات.

وافاد لونغو ان الجمع بين النظام الغذائي هذا وفيتامين سي، اسفر عن نتائج مذهلة لجهة التخلص من كل الخلايا السرطانية تقريباً.

كما اختبر العلماء العلاج بشكل منفصل، فقط مع النظام الغذائي وفقط بفيتامين سي، على مجموعة أخرى من القوارض. ما أدى لانخفاض نمو الخلايا السرطانية وزيادة طفيفة في موتها. لكن عند استخدامهما معا، كان لهما تأثير كبير وأدى لقتل جميع الخلايا السرطانية تقريبا.

ووفقاً للعلماء، لا يمكن تسجيل ديناميكية إيجابية إلا في الخلايا السرطانية مع طفرة في جين KRAS وهو عبارة عن جين يعمل بمثابة مفتاح تشغيل او إيقاف في إشارة الخلية، ويعد واحدا من أكثر العوائق في علاج السرطان.

وتشير الطفرات في جين KRAS إلى أن الجسم يقاوم معظم العلاجات المكافحة للسرطان، ويقلل من معدل بقاء المريض على قيد الحياة. وتحدث طفرات KRAS في حوالي ربع جميع السرطانات البشرية ويقدر أنها تحدث في ما يصل إلى نصف جميع سرطانات القولون والمستقيم.

ويدرس الفريق حاليا تأثير التجويع أو اتباع نظام غذائي نباتي منخفض السعرات الحرارية مع أدوية أخرى مضادة للسرطان في المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي والبروستات.