اضرار الافراط في تناول الطعام في رمضان

 

اضرار الافراط بتناول الطعام في رمضان لا يستهان بها، وضررها ليس ضرراً وقتياً فقط، بل أنها تسبب أضراراً على المدى البعيد.

 

وعن تلك الأضرار نتعرف عليها كما وردت في موقع كليفلاند كلينك أبوظبي و الذي نوه أن المناسبات الاجتماعية و المواسم من مسببات الإفراط في تناول الطعام.

انتفاخ البطن وعسر الهضم من أضرار الافراط في الطعام

أضرار الافراط بتناول الطعام في رمضان:

  1. الشعور بالانزعاج: عندما تمتلئ المعدة تستمر بالتوسع لاحتواء الطعام الإضافي، وهذا ما يسبب الضغط على الأعضاء المحيطة بها ويولد لدى الشخص الشعور بالانزعاج وعدم الراحة.
  2. الخمول: عند الإفراط في تناول الطعام، تتباطأ حركة الجسم ويصبح التركيز منصباً على عملية الهضم. وكذلك مع ارتفاع مستويات السكر ترتفع مستويات الميلاتونين والسيروتونين، ما يسبب الشعور بالنعاس والخمول.
  3. حرقة المعدة: تتضمن عملية الهضم إنتاج الجسم للحمض، وعندما تكون المعدة ممتلئة جداً، يمكن أن يخرج هذا الحمض إلى المريء ويسبب حرقة المعدة
  4. الأرق: يؤدي تناول الكثير من الطعام في وقت متأخر من اليوم إلى اضطراب النوم أثناء الليل، حيث تسبب تخمة المعدة شعوراً بالانزعاج وعدم الارتياح خلال تركيز الجسم على الهضم أكثر من النوم
  5. انتفاخ البطن والتجشؤ: قد تنجم تخمة المعدة عن زيادة كمية الغازات الناجمة عن الإفراط في الطعام، ويساعد التجشؤ والتخلص من هذه الغازات في الحد من أي إزعاج ناجم عنها.
  6. الغثيان والتقيؤ: يسبب تراكم الطعام في المعدة والجهاز الهضمي الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ
  7. زيادة الوزن: يؤدي الإفراط المتكرر بالطعام إلى زيادة الوزن، حيث يبدأ الجسم بتخزين السعرات الحرارية الفائضة على شكل دهون.
  8. توسع المعدة: عندما يكمل الجسم عملية الهضم، تعود المعدة إلى حجمها الطبيعي، لكن الإفراط المتكرر بالطعام قد يسبب توسعاً دائماً في المعدة.  
  9. تباطؤ عملية الهضم: يمكن أن يؤدي الإفراط المتواصل في الأكل إلى إبطاء الجهاز الهضمي بحيث يحتاج الجسم إلى وقت أطول لهضم المحتوى الفائض في المعدة، وهذا قد يسبب المزيد من زيادة الوزن

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.