اضرار التدخين على الجهاز المناعي

اضرار التدخين على الجهاز المناعي ،يُعد التدخين من العادات المضرة للجسم فهو يتسبب بأضرار جسيمة على كل عضو من أعضاء الجسم. وصُنّف على أنّه أحد أسباب الوفاة حول العالم بحيث يُمكن تسميته بالسمّ القاتل ،اليكم أبرز اضرار التدخين على الجهاز المناعي .

دور الجهاز المناعي في الجسم :

التوقف عن التدخين له منافع جمة

للجهاز المناعي وظيفة الحماية ضد المرض أو مسبباته والتي يُمكن أن تكون ضارة. فعندما يعمل  بشكل صحيح، يحدّد مجموعة متنوعة من التهديدات، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا والطفيليات، ويميزها عن الأنسجة السليمة للجسم.

كيف يؤثر التدخين على الجهاز المناعي؟

من أضرار التدخين على جهاز المناعة انه يتسبب في حدوث ضعف للجهاز المناعي ممّا يجعل الجسم أكثرعرضة للأمراض، من الممكن أيضاً أن يتسبَّب بإصابة الجسم بالتهاباتٍ إضافية.

وأثبتت دراسة أجراها باحثون أميركيون أنّ التدخين يُقوّي الجراثيم ويجعلها أكثر شراسة ومقاومة لجهاز المناعة وللعقاقير والمضادات الحيوية.

التدخين يؤدي الى أمراض مميتة وخطرة

يُمكن لدخان السجائر جعل جرثومة "مارساMRSA " التي تُسمى أيضا بكتيريا المكورات العنقودية، شديدة المقاومة وأكثر عدوانية في مهاجمة الجسم.

واكتشف الباحثون أن دخان السجائر يقوي الجراثيم عن طريق تغيير جدران الخلايا ويجعلها أكثر مقاومة للجهاز المناعي وللمضادات الحيوية.

منافع التوقف عن التدخين :

التدخين يسبب امراضاً عديدة

بالرغم من أنَّ الإقلاع عن التَّدخين قد يُشكل تحدياً للكثيرين، إلا أنَّ مراكز السَّيطرة على الأمراض والوقاية منها تُشير إلى أنَّ أعداد المدخنين السابقين في يومنا هذا تفوّق أعداد المدخنين الحاليين.
وتتعدد منافع التوقف عن التَّدخين منها ازدياد صفاء البشرة، وتحسُّن صحة الفم، واستقرار الهرمونات بشكلٍ أفضل، وتحسُّن قوة الجهاز المناعي، وانخفاض خطر العديد من أنواع السَّرطان.