أسباب الصداع في رمضان وكيفية التغلب عليه

أسباب الصداع في رمضان من التساؤلات الهامة التي تجول برأس الصائمين وبخاصة مع الأيام الأولى في رمضان، وهو شكوى عامة في شهر رمضان، فما هي أسبابه وكيف يمكن التغلب عليه.

من أسباب الصداع في رمضان أيضاً تغير مواعيد النوم

أسباب الصداع في رمضان

فيما يلي ذكر لأهم أسباب الصداع في رمضان بحسب الدكتور عثمان اللبان أخصائي طب الأسرة بمستشفى الزهراء في دبي:

  1. من أسباب الصداع في رمضان، نقص الجلوكوز والسكر في الدم، ومع إحتياج الخلايا الدماغية لهما من أجل إنتاج الطاقة والقدرة على العمل، يظهر الصداع أثناء الصيام وبخاصة كلما زادت ساعاته.
  2. تغير الساعة البيولوجية في الجسم وإضطرابها نتيجة التغير المفاجىء في ساعات النوم وإختلاف مواعيدها.
  3. حاجة الجسم إلى وجبة الإفطار في الصباح حيث إن تغيير مواعيد الطعام ونوعية الطعام والكميات التي يحصل عليها الشخص يسبب الصداع، وخاصة لدى من إعتاد تناول أكثر من وجبة في اليوم لأنه يشعر بالصداع بشكل أقوى.
  4. من أسباب الصداع في رمضان أيضا، إمتناع المدخن عن التدخين، حيث يحدث الصداع بسبب حاجة الجسم إلى النيكوتين.
  5. الإمتناع عن تناول القهوة والشاي وكافة المنبهات التي تحتوي على مادة الكافيين أحد أسباب أهم الصداع في رمضان.
  6. الجفاف وحاجة الجسم للسوائل، فالجسم عندما تقل نسبة السوائل لديه تظهر عليه بعض الأعراض المزعجة التي من بينها الصداع.

كيفية التغلب على الصداع في رمضان  

نصح اللبان بتطبيق النصائح التالية للتغلب على أسباب الصداع في رمضان وعلاجه

  1. يحتاج محبي القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى أن يبدؤوا بتقليل الكميات التي يتناولونها يوميا لتعويد الجسم على فقدانها والإمتناع عنها لفترات طويلة.
  2.  تأخير وجبة السحور قدر المستطاع لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له خلال ساعات الصيام مع تضمن وجبة السحور للوجبات الغنية بالبروتين منخفضة بالسكر، إضافة إلى النشويات التي يحتاج إليها الصائم لمده بالطاقة التي يحتاج إليها.
  3. للتغلب على أسباب الصداع في رمضان أيضا، يجب المحافظة على تناول كميات مناسبة من الماء والسوائل بعد الإفطار شريطة أن يكون ذلك على فترات متقطعة لأن تناول كميات كبيرة من الماء مرة واحدة يحفز الجسم على طرد السوائل منه و بالتالي عدم الإستفادة منها.
  4. محاولة ظبط الساعة البيولوجية من حيث عدد ساعات النوم، وتجنب السهر لوقت متأخر فى الليل كوسيلة للتخلص من أسباب الصداع في رمضان.