كيف تحمي نفسك من عدوى فيروس كورونا الجديد اثناء الصيام في رمضان

كيف تحمي نفسك من عدوى فيروس كورونا الجديد اثناء الصيام في رمضان، من المواضيع المهمة بشكل عام كل سنة مع دخول شهر رمضان المبارك والتي اصبحت اكثر اهمية مع تفشي فيروس كورونا الجديد والتخوف من الاصابة بالعدوى.

وعلى الرغم من فرض حالة من الحجر الصحي وحظر التجول والتباعد الاجتماعي بين الناس في معظم انحاء العالم، الا ان العدوى الناجمة عن فيروس كورونا المستجد يمكن توقع حصولها في اي شكل خصوصاً عند الخروج للتبضع او الاجتماع مع العائلة والاصدقاء.

وهو امرٌ بات متاحاً في العديد من الدول التي بدأت بتخفيف قيود الحجر والتباعد، بشرط مراعاة الاجراءات الوقائية التي تحمي من الاصابة بالفيروس.

لذا لا بد من التذكير مجدداً، بكيفية الوقاية من عدوى فيروس كورونا اثناء الصيام في رمضان لضمان الصحة والسلامة دوماً.

كيف تحمي نفسك من عدوى فيروس كورونا الجديد اثناء الصيام في رمضان

يعلم الجميع ان فيروس "كوفيد-19" ينتشر من خلال قطرات اللعاب والرذاذ المنتشر من الشخص المصاب بالفيروس بسبب العطس أو الكحة. والاحتكاك المباشر او القرب من هذها  الشخص يعني احتمال انتقال الفيروس بشكل كبير والإصابة بالعدوى. 

كما ان بقاء الفيروس في الهواء لمدة 3 ساعات تقريباً كما اشارت الابحاث مؤخراً، ينذر بزيادة خطر انتشار الفيروس واصابة المزيد من الناس.

لذا وفي سبيل حماية النفس من الاصابة بعدوى فيروس كورونا اثناء الصيام في رمضان، يفضل التباعد الاجتماعي مع الاخرين وتجنب العزومات والتجمعات سواء في المطاعم او البيوت وعدم السلام باليدين او التقبيل على الخدين.

كما يجب مراعاة الوقاية التامة اثناء الخروج من المنزل سواء للتبضع او الذهاب للطبيب او سحب الاموال او العمل وغيرها من الامور الحياتية الملحة، عن طريق ارتداء الكمامة والقفازات واعتماد التباعد مع الآخرين والحرص على غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد.

وينصح ايضاً بالعطس والسعال باستخدام المناديل الورقية او الاكمام، وضرورة تغيير الملايس وتطهيرها بالمطهر الكحولي او غسلها فوراً على درجة حرارة مرتفعة. وبالتأكيد ينصح بخلع الأحذية خارجاً ورشها بمطهر كلوري للتخلص من اية رواسب للفيروس في حال كان موجوداً على الاحذية.

وأخيراً، فإن البقاء في المنزل وتجنب الاماكن المزدحمة والحفاظ على نمط حياة صحي يتمثل في تناول الطعام الصحي والنوم الجيد وشرب الماء بكثرة وعدم السهر لوقت طويل والقلق والتوتر الزائد وممارسة الرياضة، هي أفضل الطرق للوقاية من عدوى فيروس كورونا اثناء الصيام في رمضان.