طرق طبيعية لعلاج انتفاخ البطن في رمضان

طرق طبيعية لعلاج انتفاخ البطن في رمضان، موضوع مهم لا بد من تسليط الضوء عليه خصوصاً أن الكثيرين يعانون من الانتفاخ والانزعاج خلال الشهر الفضيل فضلاً عن الحرج الإجتماعي.

وبالإمكان السيطرة على انتفاخ البطن وعلاجه من خلال بعض الطرق الطبيعية التي أوردها موقع "ويب طب" المختص بالشؤون الصحية.

طرق طبيعية لعلاج انتفاخ البطن في رمضان

هناك دوماً علاج لكل مشكلة صحية نمر بها، وهناك أيضاً عادات حياتية وغذائية واجب اتباعها للحيلولة دون حدوث هذه المشاكل.

ومن طرق طبيعية لعلاج انتفاخ البطن في رمضان:

•    الشرب قبل تناول الطعام: قبل حوالي 30 دقيقة على الأقل، لمساعدة المعدة على هضم الطعام بشكل جيد. ولا ينصح بتناول السوائل مع الوجبات تماماً.

•    تناول الطعام والشراب ببطء: إذ أن الاسراع في الاكل والشرب يسبب ابتلاع الكثير من الهواء، مما يولد الغازات والانتفاخ. ويجب مضغ الطعام ببطء لتسهيل عملية الهضم كذلك.

•    اتباع نظام غذائي صحي: يعتمد على تناول الأطعمة الغنية بكافة العناصر الغذائية التي تحتاجها المعدة خصوصاً الكربوهيدرات التي يسهل على المعدة هضمها، مثل البطاطس والارز والخس والموز والحمضيات والزبادي.

•    تجنب الأطعمة المسببة للغازات: ومنها بعض الفواكه كالتفاح والخضروات كالقرنبيط والملفوف والحبوب الكاملة كالنخالة ومنتجات الألبان مثل الحليب والآيس كريم، إضافة الى المشروبات والمحليات الصناعية.

•    تناول النعناع والزنجبيل: تشير بعض الدراسات أن شرب الشاي بالنعناع يمكن أن يساعد في تحسين أعراض انتفاخ البطن. كما تشير أدلة أخرى أن تناول كميات قليلة من الزنجبيل يمكنه المساعدة في عملية الهضم ومنع اضطراب المعدة المسبب للإنتفاخ.

•    تجنب بعض العادات السيئة: وهي عادات سيئة تسبب الانتفاخ أو تفاقم من حالته، ومنها التدخين ومضغ العلكة بكثرة وتناول السوائل باستخدام القشة التي تؤدي لامتلاء المعدة بالهواء وحدوث الغازات.

•    ممارسة الرياضة: وتساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي والأمعاء، كما أن الرياضة فعالة في تحرير الغازات وبالتالي علاج انتفاخ البطن.

•    ادوية وعلاجات اخرى: هناك العديد من العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية ويمكن أن تساعد في علاج اعراض انتفاخ البطن، منها الفحم المنشط الذي يساعد على تقليل ومعالجة الغازات الزائدة والانتفاخ، وأدوية الهضم والبروبيوتيك وهو مكمل غذائي يأتي عادة على شكل سائل أو كبسولة ويساعد على نمو البكتيريا الصديقة في الجهاز الهضمي، ما يقلل من اعراض انتفاخ البطن خصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS).