نصائح للتغلب على الملل والإكتئاب أثناء الحجر المنزلي

تتأرج الحالة المزاجية والنفسية على أوتار أصوات العقول المشوشة، فتارة ينجذب العقل إلى القوة، الإرداة والتحدي نحو مواجهة المراحلة الصعبة الراهنة، وتارة أخرى يرفض العقل سماع الكلمات المحفزة أو الميل إلى الإيجابيات بصفة عامة.

وفي ظل انتشار فيروس كورونا الجديد والحجر المنزلي الممتد، لابد من التغلب على الملل والإكتئاب المسيطرين على معظم أفراد الأسرة.

لذا سنركز على أهم النصائح المفيدة للتغلب على الملل والإكتئاب أثناء الحجر المنزلي، من خلال اختصاصي الطب النفسي الدكتور أحمد صلاح بمستشفى الدمرداش في القاهرة.

 تغيير ديكور الأماكن المحببة في المنزل للتغلب على الإكتئاب

الملل والإكتئاب اثناء الحجر المنزلي

  • العقل الباطن وعلاقته بالملل والإكتئاب.
  • نصائح للتغلب على الملل والإكتئاب أثناء الحجر المنزلي.

العقل الباطن وعلاقته بالملل والإكتئاب

وبحسب ما قاله اختصاصي الطب النفسي الدكتور أحمد، العقل الباطن هو المحور الرئيسي في توليف جميع المشاعر الإيجابية والسلبية المخصصة لدفع الإردة نحو التقدم أو التأخر في معالجة الأمور الحياتية، ما يتسبب في تشكيل أصوات خفية من شأنها أن تستجيب للمؤثرات الخارجية الداعمة أو يفقد الفرد القدرة على المواجهة فيصاب بالملل والإكتئاب.

لذا يستوجب تحفيز العقل والإرادة معا على استيعاب أزمة كورونا و التخلي عن الأفكار السوداوية أثناء الحجر المنزلي، والذي يعد بمثابة جسر عبور لتخطي المرحلة الصعبة الراهنة والوصول إلى أفضل التغييرات الملموسة على الصحة النفسية في القريب العاجل.

نصائح للتغلب على الملل والإكتئاب أثناء الحجر المنزلي

ركز اختصاصي الطب النفسي أحمد، على بعض النصائح الفعالة في التغلب على الملل والإكتئاب أثناء الحجر المنزلي، على النحو التالي

  1. تجنب الصمت لفترات طويلة أثناء الحجر المنزلي.
  2. عدم استسلام العقل للضعف والتفكير في سليبات المستقبل للتغلب على الملل والإكتئاب في الحجر المنزلي.
  3. استغلال أوقات الحجر المنزلي في تغيير ديكور المنزل وإضافة لمسات جديدة للأركان المحببة.
  4. تمضية بعض الوقت في التخلص من الأشياء غير المستخدمة، كونها من الأسباب التي ترهق العقل الباطني وتزيد من الملل والإكتئاب خصوصا أثناء الحجر المنزلي.
  5. تقسيم االروتين اليومي إلى أوقات مخصصة لإجتماع الأسرة ونشر جو المرح واللعب دون الإنعزال في غرفة المنزل.
  6. استغلال الهوايات داخل الحجر المنزلي سواء توظيف الخيال في رسم صور مشرقة، قراءة القصص الممتعة أو توظيف العقل الباطني في اكتشاف المعرفة والتعرف على العلوم المختلفة استعدادا للمستقبل المشرق.
  7. تقضي كتابة المشاعر السلبية يوميا لمدة 10 دقائق، على الأفكار السلبية وتتغلب على الملل والإكتئاب بصفة عامة.
  8. مشاركة أفراد العائلة في ابتكار وطهي الأطعمة الغذائية الصحية أثناء الحجر المنزلي.
  9. لاغنى عن ألعاب تطرير العقل وتحفيز الذكاء، خصوصا الشطرنج
  10. تصوير فيديوهات مسلية لجميع أفراد الأسرة أثناء الحجر المنزلي.

وأخيرا لا غنى عن ممارسة الرياضة، الرقص والغناء، مع تجنب الأخبار غير الموثوقة للتغلب على الملل والإكتئاب أثناء الحجر المنزلي.