كيف تؤثر عدوى فيروس كورونا الجديد على مرضى الربو ؟

كيف تؤثر عدوى فيروس كورونا الجديد على مرضى الربو، موضوع مهم ويجب التنبه له كون فيروس كورونا المستجد او "كوفيد-19" يؤثر بشكل مباشر على الجهاز التنفسي خاصة الرئتين.

ويعاني الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي من مضاعفات جسيمة نتيجة الإصابة لعدوى فيروس كورونا الجديد، وفي مقدمهم مرضى الربو الذين ينصحون باتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لحماية انفسهم من العدوى وتجنب أية مضاعفات على صحتهم.

لكن ما هو تأثير عدوى فيروس كورونا الجديد على مرضى الربو؟ هذا ما سنكتشفه معاً اليوم.

كيف تؤثر عدوى فيروس كورونا الجديد على مرضى الربو ؟

في تحذير واضح، أشار مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية الى أن مرضى الربو هم الأكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد، كما أنهم عرضة كذلك لأعراض شديدة لهذا المرض.

ويأتي التحذير من واقع ان فيروس كورونا المستجد هو فيروس تنفسي يصيب الأنف والحنجرة والرئتين، وقد يتفاقم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو أيضا كون كورونا يترك تأثيرات قوية على أصحاب الأمراض المزمنة ومنها الربو.

ويشير الدكتور براشانت تشاجيد، مدير مركز رعاية الرئة في مومباي بالهند أنه في حال إصابة مرضى الربو بفيروس كورونا، فإن ذلك قد يتسبب في تسارع وتيرة الربو.

في حين قال الدكتور بارثاساراثي باتاتشاريا، استشاري أمراض الرئة بمعهد رعاية وأبحاث Pulmo، أنه يمكن للفيروس إصابة الجميع، إلا ان معدل الوفيات لدى المصابين بالأمراض التنفسية مثل الربو يكون أعلى من الفئات المصابة الأخرى. مضيفاً أنه لا تتوافر إحصاءات مؤكدة على أن مرضى الربو أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا من غيرهم.

واشار باتاتشاريا إلى ان الأمراض المزمنة تعيق قدرة الجسم على محاربة الفيروس نظراً لضعف المناعة، ما يرفع من فرص الإستستلام للمرض وهم يشكلون نسبة 2.5% من المصابين بالعدوى والذين يسببون القلق للجسم الطبي.

هل يجب على مرضى الربو الاستمرار في تناول الدواء ؟

يؤكد الدكتور شاجيد الإجابة بنعم، معتبراً ان الإستمرار في تناول أدوية الربو وفقاً لوصفة الطبيب ضروري كونها تساعد في محاربة نوبة الربو الحادة المحتملة في حالة الإصابة. 

لكن تبقى الوقاية من التقاط العدوى هي أفضل سبل حماية مرضى الربو من فيروس كورونا المستجد، إضافة للإجراءات الآتية:

•    تجنب المناطق المزدحمة والتجمعات.

•    البقاء في المنزل وممارسة التباعد الإجتماعي.

•    الاستمرار في تناول الدواء حسب الوصفة الطبية.

وفي حال الشعور بأي من الأعراض التالية:

•    الحمى الخفيفة والمستمرة.

•    السعال الجاف.

•    الام في الجسم.

ينصح مرضى الربو بعزل انفسهم وكذلك الحال مع أفراد عائلاتهم ومراقبة الأعراض في الأيام القليلة القادمة. مع ضرورة اجراء اختبار الكشف عن فيروس كورونا في حال استمرار الأعراض لأكثر من أسبوعين او في حال المعاناة من صعوبة التنفس.