منظمة الصحة وخبراء يؤكدون: فيروس كورونا لن يختفي مع ارتفاع درجات الحرارة

بين الحقائق والإشاعات، خيط رفيع يقطعه اليقين الذي يتمثل في الأبحاث والدراسات العلمية التي تدحض أية معلومات مغلوطة يأمل مروجوها أن تلقى استحساناً عند الناس المتعبين من فيروس كورونا المستجد الذي طال أمده ولا نهاية مرتقبة له.

ومن الشائعات والمعلومات الخاطئة، ما تم تناوله بين الناس وتبناه بعض الزعماء من أن فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" قد ينتهي مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

فقد اجمع كلٌ من منظمة الصحة العالمية وخبراء أمريكيون على أن فيروس كورونا لن يختفي مع الطقس الدافئ، واستند الخبراء إلى دراسة حول تفشي الفيروس في الصين.

الطقس الدافئ لن ينهي فيروس كورونا المستجد

بحسب ما جاء على موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن "ميرور" البريطانية، كتب أعضاء الأكاديمية الوطنية للعلوم رسالة إلى البيت الأبيض، توضح أن البيانات مختلطة حول ما إذا كان الفيروس سيتوقف عن الانتشار في المناخات الأكثر دفئا.

وتشير الرسالة لوجود بعض الأدلة التي تشير إلى أن فيروس كورونا قد ينتقل بكفاءة أقل في البيئات ذات درجة الحرارة والرطوبة المحيطة المرتفعة؛ ومع ذلك، وبالنظر إلى نقص مناعة المضيف على مستوى العالم، فإن هذا الانخفاض في كفاءة الانتقال قد لا يؤدي لانخفاض كبير في انتشار المرض دون أن يصاحب ذلك تدخلات الصحة العامة الرئيسية.

واستند الخبراء على دراسة عن تفشي المرض في الصين، أظهرت أنه حتى في ظل الظروف الدافئة والرطبة، انتشر الفيروس بشكل كبير. ودعا الخبراء عامة الناس لعدم الإعتماد على الطقس الدافئ لإنهاء الوباء.

وقال الدكتور ويليام شافنر، الخبير في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت: "على الرغم من أنه يمكننا أن نأمل أن يساهم الطقس قليلا في الحد من انتقال العدوى، إلا أننا لا نستطيع الاعتماد عليه وحده".

مضيفاً أنه يجب الإستمرار في استخدام العزل الاجتماعي وغيره من التدابير للحد من انتقال العدوى.

منظمة الصحة العالمية تحذر من التعرض لدرجات حرارة عالية

بدورها حذرت منظمة الصحة العالمية من أن التعرض لأشعة الشمس او لدرجات حرارة أعلى من 25 مئوية، لا يساعد في الوقاية من الإصابة بعدوى كورونا.

وفي حسابه على تويتر، أشار المكتب الإقليمي للمنظمة أن الإنسان قد يصاب بمرض "كوفيد-19" مهما كان الطقس مشمساً أو حاراً.

وأضاف المكتب الإقليمي: "أبلغت بلدان ذات طقس حار عن حالات إصابة بمرض كوفيد ـ 19، ولحماية نفسك من المرض، احرص على غسل يديك جيدا وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم".