خطوات يجب اتباعها لمنع التقاط فيروس كورونا

مع تزايد حالات الاصابة بـ فيروس كورونا الجديد في حوالي 78 دولة حتى الان، يخشى الكثيرون من الاصابة بعدوى هذا الفيروس الذي ادى اوفاة حتى الان من 3000 شخص حتى الان.

وتشدد كافة الدوائر والمؤسسات الصحية في كافة البلاد، على ضرورة الوقاية من هذا الفيروس وتحصين الصحة العامة لمنع انتشار العدوى بشكل اكبر.

وكنا في مقال سابق، تحدثنا عن افضل النصائح للوقاية من فيروس كورونا.

واليوم نقوم بذكر الخطوات الواجب اتباعها للحد من التقاط فيروس كورونا ووقف خطره كما نشرها موقع صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

خطوات يجب اتباعها لمنع التقاط فيروس كورونا

غسل اليدين ضروري للحد من التقاط عدوى الفيروس

هذه الخطوات تجيب على الاسئلة التي يطرحها العديد من الناس حول فيروس كورونا، وهي على الشكل التالي:

  • غسل اليدين يحمي من فيروس كورونا: حسبما اشارت دراسة جديدة نشرتها قاعدة بيانات Cochrane، مؤكدة أن غسل اليدين يقلل من فرص الإصابة بمرض تنفسي مثل فيروس كورونا بنسبة 54%.

لذا ينصح بضرورة غسل اليدين جيدا لمدة 20 ثانية على الأقل.

  • استخدام وسائل النقل العام: بشكل محدود وعند الضرورة فقط، مع ضرورة التخفيف من رحلات التسوق للحد من خطر الاصابة بفيروس كورونا.

وتوصف الطائرات والقطارات والحافلات بأنها بيئات عالية الخطورة للفيروسات التي تنتقل بسهولة.

  • البقاء في المنزل اكثر امنا: ليس صحيحا بالمطلق، اذ ان الاصدقاء وافراد العائلة يمكن ان يجلبوا معهم الفيروس بسهولة. ولتقليل هذا التهديد، يجب اتباع قاعدة غسل اليدين للجميع بمجرد دخولهم المنزل، والتأكد من وجود منشفة يد واحدة لكل شخص.
  • تبادل التحية مع الاخرين: يحذر خبراء من أن تقبيل شخص ما على الخد هو بمثابة تذكرة "ذهاب فقط" لتسريع انتقال الفيروس. لذا فان افضل وامن طريقة هي تحية الشخص من بعيد دون تقبيل ولا مصافحة.
  • تغيير طريقة غسل الملابس: تقول إدارة الصحة الوطنية البريطانية، NHS، انه يجب غسل جميع الملابس الداخلية والمناشف والبياضات المنزلية في درجة حرارة 60 درجة مئوية أو 40 درجة مئوية، باستخدام منتج غسيل قائم على التبييض لمنع انتشار الميكروبات.

ويمكن أن يؤدي استخدام المجفف على حرارة عالية لأكثر من 28 دقيقة، إلى قتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة. كما يفضل تعليق الغسيل في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس.

 غسل الملابس الداخلية والبياضات على درجة حرارة عالية

  • ضرورة تخزين الطعام: يقترح عالم الفيروسات بجامعة كوينزلاند في أستراليا، إيان ماكاي، شراء كافة الحاجيات من الاطعمة خاصة المجففة والمعلبة منها لتقليص عدد رحلات التسوق وتقليل خطر عدوى فيروس كورونا المحتملة.
  • احتياطات لكبار السن: كشفت الدلائل حتى الآن، أن كبار السن خاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية أساسية، والذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي، معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والموت.

لذا يفضل تشجيع المسنين على الحد من نزهاتهم واتصالهم الاجتماعي، والإصرار على أن يغسل الزوار أيديهم فور وصولهم.

  • احتمال الاصابة بالفيروس مرتين: في حال الاصابة بالعدوى ومقاومتها، فان جهاز المناعة لديك يحضر اجساما مضادة لتدمير الفيروس في حال التعرض له من جديد. لكن هناك مخاوف من ان يخمد الفيروس في الجسم مع حد ادنى من الاعراض ليعود للظهور من جديد.
  • اصابة الحيوانات الاليفة بالفيروس: كشفت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد دليل في الوقت الحالي على اصابة الكلاب أو القطط بفيروس كورونا. لكن من الضروري غسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد ملامسة هذه الحيوانات.