مراحل فيروس كورونا وكيف تطور

مراحل فيروس كورونا وكيف تطور، نتعرف عليها في هذا الموضوع كما جاء في تقرير نشرته صحيفة المدينة السعودية عبر موقعها الإلكتروني، ووفق آخر إحصائية من منظمة بصحة العالمية بلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة 66492 حالة إصابة.

مراحل فيروس كورونا وكيف تطور

  • الانذار الأول:

في 8 كانون الأول/ديسمبر رصدت السلطات الصحية في ووهان، المدينة الصناعية وعاصمة مقاطعة هوباي، أول حالة بالفيروس الجديد. وأصدرت منظمة الصحة العالمية الانذار الأول في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019. فيما أعلنت السلطات الصينية من جهتها، ظهور حالات التهاب رئوي حادّ مصدره مجهول في مدينة ووهان التي تعدّ 11 مليون نسمة. ورُصد الفيروس في سوق لبيع ثمار البحر والسمك بالجملة. واتُخذت إجراءات عزل المصابين. وفي السابع من كانون الثاني/يناير 2020، أتاحت تحاليل أولى لسلالة الفيروس أجرتها فرق طبية صينية الكشف عن فيروس كورونا مستجدّ، وفق منظمة الصحة العالمية.

  • أول حالة وفاة:

في 11 كانون الثاني/يناير، أعلنت السلطات الصينية أول حالة وفاة جراء الوباء. وبعد يومين، أُبلغ عن أول إصابة خارج الصين، في تايلاند. وفي 16 كانون الثاني/يناير أعلنت اليابان عن أول إصابة لشخص جاء من ووهان. اما في الأيام اللاحقة سُجّلت إصابات في الولايات المتحدة ونيبال وفرنسا واستراليا وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وفيتنام وتايوان. كما بدأت الولايات المتحدة في 17 من الشهر نفسه، بإجراء فحوص في عدة مطارات كبيرة للمسافرين على متن طائرات قادمة من ووهان. وتبعتها في ذلك دول آسيوية.

  • عدوى بشرية "مؤكدة":

في 20 كانون الثاني/يناير، أكد خبير صيني أن المرض يمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر. وتأثّرت بالوباء قرابة نصف المقاطعات الصينية وكذلك مدن كبيرة مثل بكين في الشمال وشنغهاي في الشرق وشينزين في الجنوب. وفي 21 من الشهر نفسه، سُجلت إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة.

  • تحوّل محتمل للفيروس:

في 22 كانون الثاني/يناير، حذّرت السلطات الصينية من أن الفيروس الصيني الجديد الذي ينتقل عبر الجهاز التنفسي "يمكن أن يتحوّل وأن ينتشر بصورة أسهل". وفي أوروبا، أعلنت لندن وروما اتخاذ اجراءات مراقبة للركاب القادمين من ووهان. وأصبح ارتداء الأقنعة الواقية إلزامياً في الأماكن العامة في ووهان.

  • ووهان مقطوعة عن العالم:

في 23 من الشهر نفسه، لم يعد بإمكان القطارات والطائرات في ووهان مغادرة المدينة وأُغلقت الطرق السريعة. وأصبحت عدة مدن أُخرى في مقاطعة هوباي مقطوعة عن العالم. وأُعلن إغلاق المدينة المحرّمة التي تضم القصر الإمبراطوري القديم، بعد إلغاء احتفالات رأس السنة في بكين. واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس حالة طوارئ في الصين لكن ليس على المستوى العالمي. وفي 24 كانون الثاني/يناير تسجيل أولى حالات في أوروبا وتحديدا في فرنسا.

  • حجز 56 مليون نسمة

في 25 من كانون الثاني/يناير، أمرت بكين باتخاذ تدابير للكشف عن الإصابات المحتملة في وسائل النقل. وقطعت ولاية هوباي بكاملها عن العالم وبات الحجر يشمل أكثر من 56 مليون نسمة. وفي 26 علقت بكين الرحلات المنظمة وإلى الخارج. ومددت إجازة رأس السنة الصينية حتى الثاني من شباط/فبراير. وفي 27 أوصت ألمانيا والولايات المتحدة رعاياها بعدم السفر إلى الصين. وفي 28 تأكدت اصابتان بالفيروس خارج الصين في اليابان وألمانيا.