فوائد ملفوف بروكسل الصحية

ملفوف بروكسل يشبه الملفوف العادي في شكله لكنه صغير جدا بحجم الكرة الصغيرة، ورغم صغر حجمه الا أنه يحوي نفس الفوائد الصحية الموجودة في الملفوف والبروكلي، وثلاثتهم ينتمون الى خضروات العائلة الصليبية. 

ويشاع ان شمال اوروبا هو موطن ملفوف بروكسل، ويزرع من اجل براعميه الابطية او الرؤوس الصغيرة التي تنمو في ابط الاوراق، وهي ملفوفات صغيرة تشبه الملفوف العادي، ويصل قطرها عند اكتمال نموها الى نحو 3-5سم.

فوائد ملفوف بروكسل الصحية

يعد ملفوف بروكسل من أعلى النباتات التي تحتوي على فيتامين سي، حيث ان 100 جرام تقريبا من ملفوف بروكسل تحتوي على حوالى 100 ملغ من فيتامين سي، بشرط عدم طهيها حيث تفقد أكثر من نصف قيمتها من هذا الفيتامين المهم لتحسين مناعة الجسم ضد الامراض.

وهو أيضا مصدر جيد للألياف، لذا يعد من الأطعمة الجيدة لمكافحة السمنة اذ يحتوي 100 جرام من ملفوف بروكسل على 45 سعر حراري فقط، اضافة الى البوتاسيوم والحديد والبروتين وكذلك حمض الفوليك وفيتامين أ، وهذا الاخير هام لصحة العينين والبشرة.

واشارت الدراسات الغذائية والعلاجية لقدرة ملفوف بروكسل على  مكافحة السرطان ومحاربة الالتهابات وخفض مستويات كوليسترول الدم.

كما يتمتع بخواص عالية مضادة للأورام، نظراً لأنه غني بمجموعة واسعة من مضادات الاكسدة، ويساهم فى مقاومة سرطان البروستاتا والقولون وسرطان بطانة الرحم.

ومع حلول فصل الشتاء وبداية العام الجديد، يبرز كرنب بروكسل أو ملفوف بروكسل حيث تشتهر هذه البراعم بكونها مضادة مثالية للسموم. إضافة إلى ذلك فان لملفوف بروكسل فوائد عديدة تشارككم إياها منصة الخضار والفواكه الإلكترونية "إن آر تي سي فريش".
  
تعتبر براعم بروكسل التي تأتي عادة من هولندا، مصدراً رئيسيا لفيتامين ك الذي يعد رئيسيا وهاما لصحة العظام والقلب، وهو مهم أيضاً لوظيفة الدماغ. كما يشتهر ملفوف بروكسل بكونه غني بالألياف وحمض ألفا- ليبويك حيث أثبت كلاهما مساعدته في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

طرق طهي واستخدام ملفوف بروكسل

بالامكان استخدام ملفوف بروكسل طازجا او مجمدا، وافضل طريقة لتحضيره هي بالسلق على البخار انما لفترة قصيرة كي لا يخسر من فوائده الصحية.

كما بالامكان قلي او شوي ملفوف بروكسل مع القليل من الزيت النباتي او زيت الزيتون والتوابل حسب الرغبة، ويقدم ملفوف بروكسل بجانب اطباق متعددة مثل الستيك او الدجاج المشوي او السمك بالفرن. وهو ملائم ايضا لاطباق الشوربة والسلطات.