خبراء يحذرون: الاجهاد المستمر يؤدي لفقدان الرؤية

هل هناك علاقة بين كثرة الاجهاد وفقدان البصر؟ هذا ما يحذر منه اختصاصيون في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، مشددين على اهمية زيادة الوعي حول العلاقة بين مستويات التوتر النفسي ومشاكل الرؤية المستمرة.

فعند الشعور بالقلق او الخوف، يطلق الجسم هرمونات إجهاد معينة يمكن أن تؤثر على الدماغ والعينين. ورغم أن العديد من الأعراض ذات تأثير خفيف على الرؤية، ومن ضمنها عدم وضوح الرؤية، وجفاف العين، والإحساس برفة العين، فإن الخبراء في المستشفى المختص بالعيون يحذرون من عواقب أكثر خطورة في حال استمرار حالة الإجهاد، حيث يمكن أن يسبب اعتلال الشبكية المصلي المركزي والغمش الهستيري، وهو متلازمة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الرؤية.

وغالبا ما يساء فهم العلاقة بين التوتر وضعف البصر بحسب مورفيلدز، ما يزيد من احتمال حدوث حالات خطيرة يمكن علاجها في مرحلة مبكرة.

ويقول الدكتور ميغيل مورسيلو، استشاري طب وجراحة العيون واختصاصي في القرنية وجراحة الانكسار في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: "يتعرض الكثير منا للتوتر في الحياة اليومية إلى أن نصل للحد الذي يعتبر فيه الإحساس بالتوتر من الأمور الطبيعية بالنسبة لنا. لكن الآثار المترتبة على الرؤية يمكن أن تكون خطيرة وغالباً ما يتجاهلها الأطباء. ورغم أن أعراض الاجهاد خفيفة في الغالب، فمن الممكن أن تؤدي لمشاكل كبيرة في حال سمح لها بالاستمرار".

مضيفا انه في بعض الحالات، يجب إحالة المريض لطبيب نفسي لبحث الصحة الذهنية لدى المريض، مع الدعوة لزيادة الوعي بهذه المسألة بين أفراد المجتمع بشكل عام والأطباء.

تأثير الاجهاد على صحة العين

عندما يكون الشخص تحت الضغط، فإن الاستجابة الطبيعية للجسم تتمثل بانتاج الكورتيزول الذي يؤثر على الجهاز العصبي الودي، متسببا بفقدان وظيفة الأوعية الدموية أو حدوث التشنج الوعائي، أو مشاكل بعمل الدماغ، أو الالتهاب. 

وكون العين والدماغ يتمتعان بحساسية عالية تجاه التغيرات الوعائية، فإن أي خلل يمكن أن يؤثر على وظيفتهما الطبيعية. كما يزداد الأدرينالين أيضًا عند التعرض للإجهاد، وهو ما يزيد ضغط العين وعدم وضوح الرؤية.

ووفقا للاختصاصيين في طب العيون، فإن رفة العين تعد من الأمور الشائعة لدى مرضى الإجهاد. هذه الانقباضات الغير إرادية  للألياف العضلية حول العين تكون متقطعة خلال اليوم وعادة ما تختفي بعد أيام قليلة.

قد يسبب الإجهاد المزمن أيضًا جفاف العين نتيجة زيادة تدفق الدم في العضلات والقلب ومحدودية انتاج الدموع.

ويقول الدكتور عمار صفر، استشاري طب العيون وجراحة الشبكية والمدير الطبي لمستشفيات مورفيلدز للعيون في دولة الامارات، ان اعتلال الشبكية المصلي المركزي هو حالة تؤثر على الأفراد الأصغر سناً من الذين يعانون من مستويات عالية من التوتر. وتتسبب هذه الحالة بعدم وضوح وتشوه الرؤية المركزية بسبب تراكم السوائل تحت الشبكية المركزية. 

وفي الحالات القصوى، قد تحدث حالة العمش الهستيري التي قد تؤدي لفقدان شديد للرؤية، ولا سيما انخفاض الرؤية القريبة والبعيدة، وانخفاض الرؤية الثنائية بالعينين، واللابؤرية المدية. وفي هذه الحالات، لا يتم تحسين الرؤية باستخدام العدسات التصحيحية.