ما السبب وراء صعوبة تذكر الاشياء؟

قد يعاني بعضنا من صعوبة تذكر بعض الاشياء خلال اليوم، على الرغم من انها قد تكون بارزة في اذهاننا في اليوم السابق وبشكل واضح.

وهو ما يولد شعورا بالعجز والخوف من مشاكل في الدماغ والذاكرة مثل الخرف او الزهايمر حتى عند الاشخاص الذين لم يصلوا بعد لمرحلة الشيخوخة.

فما هو السبب وراء صعوبة تذكر الاشياء خلال اليوم؟ هذا ما كشفت عند دراسة يابانية جديدة نقلا عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

صعوبة ذكر الاشياء خلال اليوم

توصل باحثون من جامعة طوكيو الى ان الذاكرة تكون أسوأ في الصباح أو بعد الاستيقاظ مباشرة، ويعود السبب في ذلك لجين معين يؤثر على استدعاء الذاكرة في أوقات مختلفة من اليوم.

ويعتقد الفريق أن الساعة الداخلية في الثدييات والمسؤولة عن تنظيم دورات النوم والاستيقاظ، تؤثر أيضا على التعلم وتكوين الذاكرة.

ويمكن أن يحدث النسيان بسبب عدم القدرة على استدعاء المعلومات من مكان تخزينها في الدماغ، مثل كلمات بعض الاغاني المفضلة.

ويدرس العديد من الباحثين في الذاكرة كيفية صنع ذكريات جديدة، الا ان بيولوجيا النسيان أكثر تعقيدا في الدراسة بسبب صعوبات التمييز بين عدم المعرفة وعدم التذكر.

وفي الدراسة التي نشرتها المجلة العلمية Nature Communications، اختبر الباحثون ذكريات الفئران من الذكور والإناث البالغة. وفي مرحلة "التعلم أو التدريب" ضمن اختبارات الذاكرة، سمح الباحثون للفئران باستكشاف كائن جديد لبضع دقائق.

وفي وقت لاحق، في مرحلة "الاستدعاء" من الاختبار، لاحظوا كمية الوقت التي لمست فيها الفئران الكائن عندما أعيد تقديمه. وتقضي القوارض وقتا أقل في لمس الأشياء التي تتذكرها في السابق.

واختبر الباحثون ذاكرة الفئران من خلال إعادة إدخال الكائن نفسه في أوقات مختلفة من اليوم. وشهد الباحثون النتائج نفسها عندما اختبروا قدرة الفئران على التعرف على كائن أو فأر آخر.

وعندما تكون مستويات BMAL1 منخفضة بشكل طبيعي قبل الاستيقاظ، تصبح الفئران غير قادرة على تذكر شيء تعلمته أو تعرفه حقا.

هذا وتابع الباحثون أيضا دور BMAL1في استرجاع الذاكرة في منطقة محددة من الدماغ تسمى الحصين. كما ربطوا BMAL1 بتنشيط مستقبلات الدوبامين وتعديل جزيئات الإشارة الصغيرة الأخرى في الدماغ.

وأوضح البروفيسور كيدا قائد الدراسة، انه في حال القدرة على تحديد طرق لتعزيز استرجاع الذاكرة من خلال مسار BMAL1 هذا، يصبح بالامكان التفكير في التطبيقات الخاصة بأمراض عجز الذاكرة لدى الإنسان، مثل الخرف ومرض الزهايمر.